وزير الخارجية المصري: لدينا رؤية للحلّ في لبنان

بيروت

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
17 اغسطس 2016
687E24F1-703F-4F0E-8E32-1A718B0E9D5E
+ الخط -
استكمل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، زيارته الرسمية إلى لبنان بلقاء رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون، ثم رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع. 

ولفت شكري بعد لقائه عون، إلى أن لمصر اهتماماً بالغاً بالشأن اللبناني "بحكم الإرث التاريخي والتواصل المستمر على مستوى الشعبين، وخصوصاً مع كل ما نشهده في سورية واليمن والعراق وليبيا من أهمية العمل على تعزيز الدولة المركزية ومؤسساتها، لتستطيع مقاومة الإرهاب وتحقيق الازدهار والاستقرار للشعوب، في جو من الأمان والأمن".

وأعلن شكري أنه يستمع لما يطرحه السياسيون اللبنانيون "ولنا أيضا رؤية نطرحها عليهم ونستقطب ردود أفعالهم"، ورفض الخوض في تفاصيل هذه الرؤية معتبراً أن "هذه الزيارة هي خطوة أولى وسيتبعها مزيد من التواصل".


وأبدى بعد لقائه جعجع ثقته بحلّ الأزمة اللبنانية وتجاوز الفراغ في الرئاسة الأولى، "بمسؤولية لمسناها لدى الاطراف كافة، الأمر الذي سيؤدي إلى تحقيق الرخاء والاستقرار للشعب اللبناني". وأشار إلى أن "الدور المصري ليس مرتبطا بأي أدوار أخرى وإنما هو منطلق من اهتمامنا، ومن الإطار التضامني الذي يربط الدول العربية ببعضها البعض في الجامعة العربية، إضافة إلى العلاقات الثنائية، فنحن نعمل لمواجهة تحديات نعاني منها جميعاً".


وخلال الزيارة، جمع شكري أمس القيادات اللبنانية المختلفة في عشاء في منزل السفير المصري، محمد بدر الدين زايد، إذ تمّت مناقشة الأزمة اللبنانية وتفاصيلها. وضمّ اللقاء الموسّع كلاً من رئيس الجمهورية اللبنانية المنتهية ولايته ميشال سليمان، والرئيس الأسبق أمين الجميل، وميشال عون، ورئيس كتلة "المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة، وسمير جعجع، بالإضافة إلى ممثل عن المرشّح الرئاسي النائب سليمان فرنجية وآخر عن رئيس البرلمان نبيه بري، وصهر عون الوزير جبران باسيل.

وعلى الرغم من أن الشغور الرئاسي في لبنان (المستمر منذ مايو/أيار 2014) كان أبرز ما تناوله اللقاء، إلا أنّ المجتمعين لم يبحثوا تفاصيل هذا الملف لا من باب الأسماء المرشّحة ولا من باب اقتراح المخارج اللازمة لهذه الأزمة.


وجاء البيان الصادر عن السفارة المصرية في بيروت واضحاً لهذه الجهة، إذ أشار إلى "اهتمام مصر البالغ بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يتفق عليه اللبنانيون في أسرع وقت، رابطاً بين هذا الأمر وبين تفعيل عمل كافة مؤسسات الدولة اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات والتجاذبات الإقليمية بغية ضمان استقراره وحفاظاً على مصلحة شعبه الشقيق".

ويذكّر هذا الاجتماع باللقاء الذي سبق أن عقده السفير السعودي في بيروت، علي عوض عسيري، في شهر مايو/أيار الماضي حين جمع كل القيادات اللبنانية من دون استثناء في خطوة سعودية سابقة لتفعيل النقاش الداخلي اللبناني.

ويبقى لافتاً أنّ شكري لم يجتمع بعد مع أي مسؤول من "حزب الله"، من دون تأكيد المسؤولين المصريين أي نيّة سلبية أو إيجابية في هذا الإطار.

ذات صلة

الصورة
سامح شكري/رياض المالكي-محمد تركمان/فرانس برس

أخبار

أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، على الجهود المبذولة سياسياً ودبلوماسياً لحشد الدعم الدولي للموقف الفلسطيني الهادف إلى منع إسرائيل من تنفيذ خطط الضم.
الصورة
ليبيا/سياسة/محمود تركي/فرانس برس

أخبار

تستضيف القاهرة على طاولتها، بعد غد الأربعاء، اجتماعاً تنسيقياً مع كل من فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص لمناقشة التصعيد التركي في الملف الليبي وقضية شرق البحر المتوسط.
الصورة
سياسة/عبد القادر بن صالح/(بشير رمزي/الأناضول)

أخبار

تولى رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، اليوم الثلاثاء، رسمياً رئاسة الدولة في الجزائر، بعد إقرار البرلمان لشغور منصب رئيس الجمهورية عقب استقالة عبد العزيز بوتفليقة في الثاني من إبريل/ نيسان الماضي.
الصورة
السيسي وبومبيو/ مصر

أخبار

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.