وزير الخارجية القطري في بغداد: إعادة الإعمار أبرز الملفات

بغداد

سلام الجاف

avata
سلام الجاف
07 نوفمبر 2018
65C66F52-5BEC-4344-B518-63C4610D562C
+ الخط -
وصل وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة العراقية بغداد، لبحث عدد من القضايا أبرزها إعادة إعمار المناطق المحررة في العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد محجوب، في بيان بثته وسائل إعلام محلية، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وصل صباح اليوم إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية، والتقى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، على أن يجتمع بعدها مع الرئيس العراقي برهم صالح ووزير الخارجية محمد علي الحكيم، وعدد من المسؤولين في البلاد".


وتعد زيارة محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى بغداد الأولى بعد زيارته الأخيرة في 22 مايو/أيار العام الماضي.

وقال مسؤول عراقي في وزارة الخارجية في بغداد، لـ"العربي الجديد"، إن "الجانب العراقي يولي الزيارة أهمية كبيرة بسبب ثقل القطريين في الساحة العربية والإقليمية وحتى الدولية".

وأكد أن "الزيارة ستتناول جملة من الملفات أبرزها دعم الدوحة للعراق في إعادة إعمار المدن التي تم تحريرها من تنظيم "داعش"، وكذلك تعزيز العلاقات بين البلدين".

وبحسب المسؤول ذاته، فإنه من المقرر أن يعقد المسؤول القطري مؤتمراً صحافياً في الساعة الثالثة والنصف من عصر هذا اليوم بتوقيت العاصمة بغداد.

ولاقت زيارة آل ثاني ترحيباً من كتل سياسية عدة، وقال القيادي في كتلة الفتح رزاق محيبس، لـ"العربي الجديد"، إن "العلاقات مع الدوحة مهمة بالنسبة للعراقيين وهي مبنية على مصالح أخوية مشتركة ودولة قطر دولة عربية شقيقة مرحب بها في بغداد".

وأشار إلى أن "تمتين العلاقة بين البلدين سيعزز ويخدم الشعبين القطري والعراقي، ونحن مع توطيد علاقتنا مع الأشقاء العرب بشكل عام"، مضيفاً أن "العراق يتمنى أن يكون عامل تهدئة للأوضاع والأزمات في المنطقة لما له من ثقل وتوازن سياسي بالوقت الحالي".


بدورها، قالت النائبة عن تحالف "المحور" زيتون الدليمي، لـ"العربي الجديد"، إن "الزيارة التي يجريها حالياً المسؤول القطري تصب بصالح العراقيين".

واعتبرت الدليمي أن "الزيارة مبادرة إيجابية جيدة ونحن بدورنا على استعداد تام لتطوير العلاقات".

وأضافت "دولة قطر متطورة ولها اقتصاد قوي ومتين، والعراق بحاجة لبناء علاقات معها خصوصاً أننا نخطط لجلب استثمارات".

ذات صلة

الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

سياسة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الأحد، إن إرهابيين نفذا هجوما بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، مضيفا أن أحدهما قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك "بتحييد" الآخر.
الصورة

سياسة

تطابقت شهادة العراقي طالب المجلي لـ"العربي الجديد" مع ما حمله تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، نشر اليوم الاثنين، بخصوص صنوف التعذيب والقتل التي تعرض لها سجناء عراقيون من أمثاله في سجن أبو غريب سيئ الصيت قبل نحو 20 عاماً.