وزيرالاقتصاد التركي: حققنا معدلات نمو كبيرة خلال 12 عاماً

12 أكتوبر 2014
تركيا حققت نجاحات اقتصادية كبيرة خلال الفترة الماضية(أرشيف/getty)
+ الخط -

قال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، إن بلاده سطرت ملحمة في مجال النمو والتطور الاقتصادي، مشيراً إلى أنها منذ الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم عام 2008 وحتى الآن، وصل عدد العاملين الذين فقدوا عملهم في الاتحاد الأوروبي بأكمله، إلى ما يقرب من 5 مليون عامل، بينما وظفت تركيا خلال الفترة ذاتها، ما يقرب من 6 مليون مواطن، لتعتبر تركيا، الدولة الأولى في العالم من حيث هذا العدد. 

وأوضح ذلك في الكلمة التي ألقاها، مساء أمس السبت، أثناء مشاركته في القمة الاقتصادية الأولى ، لولاية "آيدين"، جنوب غرب تركيا، أن الحكومة التركية تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأهداف المزمع تنفيذها في العام 2023. 

وأكد، أن تركيا استطاعت منذ العام 2002 وحتى العام 2013، أن تصل إلى المرتبة الـ17 بين أكبر الاقتصاديات على مستوى العالم، موضحا أن مستوى الدخل السنوي للفرد ارتفع إلى 10782 دولاراً، بعد أن كان 3492 دولاراً وقت قدوم الحزب الحاكم على رأس السلطة في العام 2002. 

وقال إن تركيا حققت نمواً اقتصادياً بلغ 5.8% في السنوات الخمس الأخيرة، موضحاً أن البلاد مستمرة في تحقيق مزيد من النمو" نحن مضطرون لتحقيق النمو، حتى يمكننا الوصول إلى مستوى الحضارة المعاصرة التي تعتبر أحد أهم أهداف الجمهورية التركية". 

وأشار إلى أن الاستثمارات في تركيا زادت بنسبة 15% نهاية شهر يوليو/تموزالمنصرم، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وأضاف: " زادت الاستثمارات على الرغم من الأحداث التي تشهدها تركيا منذ أكثر من عام ونصف العام، وسوف ترتفع هذه الاستثمارات خلال الفترات المقبلة".

دلالات
المساهمون