هولاند يفتح أبواب الإليزيه أمام كلّ الناس

باريس

منى السعيد

avata
منى السعيد
08 اغسطس 2014
EB9209E7-D18C-4E24-94FB-E37CBAC0C859
+ الخط -

فتح قصر الإليزيه أبوابه من جديد أمام الجمهور ليوم واحد في بداية كلّ شهر، للتجوّل في حدائقه واكتشاف المكان، حيث يُمضي الرئيس الفرنسي بعضاً من وقته الخاصّ مع ضيوفه، في تلك الحديقة الساحرة.

إعادة فتح الحدائق بادرة ووعدٌ قطعهما الرئيس فرانسوا هولاند لدى انتخابه. وكان هذا التقليد قد بقي ساري المفعول حتّى بداية عام 2013. وخلال العمليات العسكرية الفرنسية في مالي، توقّفت الزيارات، وفقاً لما فرضته خطة "فيجيبيرات" من إجراءات أمنية مشدّدة.

فحديقة الإليزيه تقتصر مساحتها على هيكتارَيْن، وهي مليئة بالأشجار والورود وتوجد فيها نافورة تجذب دوماً عدسات المصوّرين. تستضيف الحدائق احتفالات كبرى، أبرزها الاحتفال السنوي في 14 يوليو/تموز، في العيد الوطني الفرنسي.

كما أنّها شهدت محطات تاريخية في غاية الأهمية، وتحمل أسرار رؤساء فرنسا، الذين تعاقبوا، من شارل ديغول إلى فرانسوا ميتران مروراً بجاك شيراك وغيرهم. والعديد من الزوار يأتون إلى هذا المكان من باب الفضول ولتأمّل الحديقة. ويشدّد الزائرون على أنّ البعد الرمزي للمكان هو الذي يجذبهم، إضافة إلى رغبتهم في رؤية المكان حيث اتّخذت وتُتّخذ القرارات المصيرية.

ولدى الإعلان عن إعادة افتتاح الحدائق، طلبت الرئاسة الفرنسية من الزوّار أن يرتدوا لباساً لائقاً وأن يتصرّفوا بشكل مقبول دون ارتكاب تجاوزات، مع السماح بدخول الأطفال، لكنّ الألعاب ممنوعة.

هذه الحدائق تبدو في أجمل حالاتها منذ سنوات عديدة، وتتطلّب عناية خاصّة، ويتولّى شؤونها فريق كامل من المهندسين والبساتنة.

ذات صلة

الصورة
تصويت/ فرنسا/ سياسة/ 04 - 2017

أخبار

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن نسبة المشاركة في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، اليوم الأحد، بلغت عند الساعة 17:00 بتوقيت فرنسا (15:00 بتوقيت غرينتش) 69.42 في المائة، مسجلة تراجعاً طفيفاً مقارنة بالدورة الأولى لعام 2012 (70.59 في المائة).
الصورة
ملف الانتخابات الفرنسية- العربي الجديد

أخبار

تنطلق المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفاً لفرانسوا هولاند وسط حالة من الترقب تهيمن على المرشحين الرئاسيين وعلى الناخبين لمعرفة من سيتمكن من عبور الدورة الأولى إلى الثانية.
الصورة
العبادي هولاند/ العراق/ سياسة/ 01-2017

أخبار

نفى رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، أي دور للتحالف الدولي على الأرض، مؤكدا أنّ دور التحالف في العمليات العسكرية يقتصر على الإسناد، بينما عبّر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن تضامنه ودعمه الفاعل لعمليات تحرير الموصل.
الصورة
ماكرون/ فرنسا/ سياسة/ 11-2016

سياسة

بعد أشهر من التحضير والترقب، خصوصاً في المعسكر الاشتراكي، أعلن وزير الاقتصاد السابق في الحكومة الاشتراكية، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، ترشحه رسمياً للانتخابات الرئاسية المنتظر تنظيمها في مايو/أيار 2017.
المساهمون