نيجيريا تطيح بالبوسنة وتقترب من مرافقة الأرجنتين لدور الـ16

22 يونيو 2014
النسور الخضر خطفوا الفوز واقتربوا من التأهل (getty)
+ الخط -
حقّق منتخب نيجيريا فوزه الأول في بطولة كأس العالم بعد غياب 16 عاماً على حساب نظيره البوسني بهدف دون رد، ليطيح بالاخير من مونديال البرازيل.

وودعت البوسنة رسمياً البطولة الأولى في تاريخها المونديالي من دور المجموعات بعد خسارتين متتاليتين، أولاهما أمام الأرجنتين 1-2.

أما نيجيريا، فأنعشت فرصها في التأهل لدور الـ16 بعدما اقتنصت النقطة الرابعة، حيث تعادلت مع إيران في المباراة الأولى سلبياً.

وبانتهاء الجولة الثانية من المجموعة السادسة، تتصدّر الأرجنتين بست نقاط، وقد ضمنت التأهل رسمياً، وتليها نيجيريا بأربع نقاط، ثم إيران بنقطة واحدة، والبوسنة دون رصيد.
ويكفي منتخب "النسور الخضر" التعادل في الجولة المقبلة أمام راقصي التانجو ليضمن التأهل لثمن النهائي.

أما إيران، فتحتاج إلى الفوز على البوسنة في الجولة الاخيرة وانتظار خسارة نيجيريا، للدخول في حسبة الأهداف.

وبالعودة لتفاصيل المباراة، فقد جاء الشوط الأول على ملعب أرينا بانتانال، مفتوحاً وسجالياً، تعددت فيه الهجمات بين الجانبين، ورغم كثرتها للبوسنة، إلا أن نيجيريا نجحت في إنهائه متقدمة بهدف.

سجل الهدف الوحيد بيتر أوديموينجي (د.29) من متابعة لهجمة قادها إيمانويل إيمينيكي بعد أن تجاوز المدافع أمير سفاهيتش من الجبهة اليمنى.

كانت اللقطة الأبرز في الشوط هي عدم احتساب هدف بوسني لمصلحة إدين دجيكو (د.22) بداعي التسلّل عقب تسلّمه تمريرة من ميسيموفيتش، لكن الإعادة أظهرت صحة الهدف وخطأ الحكم.

وارتكز لعب البوسنة على إيصال الهجمات لدجيكو الذي أضاع عدداً كبيراً من الفرص.
في الشوط الثاني، ضغطت نيجيريا هجومياً بحثاً عن هدف ثان، وكان مصدر الخطورة إيمينيكي، الذي حرمه الحارس أسمير بيجوفيتش من هدف محقق (د.61).

في الربع ساعة الاخير، انتفضت البوسنة لإنقاذ حظوظها للبقاء في البطولة، لكن دون فاعلية على المرمى، حيث استبسل النسور في الدفاع مع الارتكاز على الهجمات المرتدة.

وتألق الحارس بيجوفيتش خلال الدقائق الاخيرة في التصدي لقذيفتين من أونازي وإيمينيكي.
وأنقذ الحارس النيجيري إنياما والقائم الفرصتين الأخيرتين للبوسنيين من رأسية وتسديدة لدجيكو، تعيس الحظ، في الثواني الاخيرة.
المساهمون