هل تعرض منتخب العراق لظلم تحكيمي في لقاء الأرجنتين؟ جمال الشريف يوضح

27 يوليو 2024
الشريف أكد صحة القرارت المتخذة من حكم اللقاء (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تعرض منتخب العراق الأولمبي لكرة القدم لخسارة أمام الأرجنتين بنتيجة (3-1) في أولمبياد باريس 2024، وشهد اللقاء حالات تحكيمية مثيرة للجدل.
- الخبير التحكيمي جمال الشريف أكد صحة قرارات الحكم، مشيراً إلى أن التلامس بين أوتامندي ومكنزي حدث قبل أن تكون الكرة في اللعب، وبالتالي لا وجود لمخالفة.
- الهدف الثاني للأرجنتين، الذي سجله لوتشيانو غوندو، كان صحيحاً ولا يوجد تسلل، وفقاً لتحليل الشريف.

تعرض منتخب العراق الأولمبي لكرة القدم لخسارة أمام الأرجنتين، بنتيجة (3-1)، مساء اليوم السبت، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات في أولمبياد باريس 2024. وشهد اللقاء بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل، خصوصاً تلك التي كانت في الدقيقة الـ 53 من عمر اللقاء، والتي جاءت بعد ركلة حرة لمصلحة المنتخب الأرجنتيني، إذ كان هناك احتكاك بين لاعب الأرجنتين، أوتامندي، ومدافع منتخب العراق، أحمد مكنزي.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بهذه الحالة، قائلاً: "قبل تنفيذ الكرة الثابتة من لاعب الأرجنتين، تحرك أوتامندي داخل منطقة الجزاء، من أجل تحسين تمركزه قبل تنفيذ الكرة. تحرك اللاعب إلى الأمام في المساحة الخالية، لكن مدافع العراق، أحمد مكنزي، تحرك عرضياً في مسار أوتامندي، وحدث اعتراض بالتلامس، سقط على إثره اللاعب الأرجنتيني".

وأردف الشريف: "الحكم كان يركز بشكل أساسي على مكان تنفيذ الكرة، وبعد أن لُعبت وأبعدها الحارس العراقي، تدخلت حجرة (الفار)، لأن الواقعة تمت قبل أن تصبح الكرة في اللعب، ومِن ثمّ لا وجود لمخالفة يمكن أن يحصل منها منتخب الأرجنتين على ركلة جزاء. قرار الحكم سليم، وحجرة (الفار) أكدت صحة استمرار اللعب، لأن التلامس حدث قبل أن تكون الكرة في اللعب".

وسجل لوتشيانو غوندو الهدف الثاني للأرجنتين، في الدقيقة الـ 62، في لقطة شابها بعض الشك حول وجود صاحب الهدف في موقف تسلل، قبل هز الشباك. وعن هذه الحالة، قال الحكم المونديالي: "مُررت كرة أرضية من جهة اليسار إلى لاعب الأرجنتين، زينون، الذي سيطر على الكرة، قبل أن يرفعها داخل منطقة الجزاء، وفي تلك اللحظة كان زميله غوندو في موقف صحيح لا تسلل فيه، لأن الكرة كانت الأقرب من جميع اللاعبين لخط المرمى، ومِن ثمّ لا وجود لحالة تسلل، كما أن اللاعب الأرجنتيني كان خارج منطقة الجزاء، فيما كان ثلاثة مدافعين عراقيين داخل المنطقة، وعلى هذا فالهدف سليم وصحيح، ولا وجود لأي تسلل".

المساهمون