نجوم من الماضي..مالديني قائد خارق وأفضل مدافع أنجبته إيطاليا

8B0B3013-E82C-466A-AA18-126B323E5C70
حسين غازي
صحافي رياضي لبناني. انضمّ لأسرة "العربي الجديد" في عام 2015.
03 يوليو 2015
F7D004AD-306C-4C1D-B216-7F0347722324
+ الخط -

نتابع حلقة اليوم في فقرة "نجوم من الماضي"، باسم غيّر مفاهيم الدفاع، إذ كان قائداً ميدانياً مذهلاً، وصاحب أداء رائع، حمل فريقه إلى النجومية، وكان ملهماً لكل من عايشه، إن من حيث أخلاقه أو حتى قوة شخصيته.

باولو مالديني رمز الأناقة الدفاعية، لاعب لم تنجب الملاعب الإيطالية له مثيلاً، حفر اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ نادي ميلان، مدافع صلب، وقائد عظيم، قصة لاعب يجسد الوفاء والعشق الأبدي للنادي الذي لعب في صفوفه، فحكاية باولو تجعل عاشق كرة القدم يستمتع بإنجازاته الرائعة.

خاض مالديني أكثر من 900 مباراة مع النادي اللومباردي، منها 647 لقاء في الدوري الإيطالي، سجل خلال مسيرته الممتدة من سنة 1984 حتى عام 2009، ثلاثاً وثلاثين هدفاً. يعتبر باولو أفضل مدافع مرّ في تاريخ "معقل دفاع إيطاليا"، حيث تمتع بقوة بدنية هائلة، وذكاء خارق للعادة في افتكاك الكرات، بالإضافة، إلى الانطلاقات الصاروخية من الخط الدفاعي إلى الهجومي.

التحق في سن العاشرة بالفئات الصغرى في نادي ميلان، وفرض أسلوبه الراقي بطريقة تمركزه في الميدان، وأسكت كل من نعته بمدلل أبيه تشيزاري، فبنى لفسه اسماً كبيراً، وفأثبت علو كعبه في 20 يناير/كانون الثاني عام 1985 أمام أودينزي، لم يكن يتجاوز آنذاك السادسة عشرة، ليصبح في الموسم الذي تلاه لاعباً أساسياً، وكانت أول مباراة له مع المنتخب الإيطالي في سنة 1988 أمام يوغسلافيا.

حقّق مالديني الأسطوري خمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، إذ جاور العديد من اللاعبين الكبار، أمثال فان باستن وخوليت، ونيستا، وروي كوستا، ووياه، والكثير من اللاعبين الآخرين، وففاز ببطولة الدوري الإيطالي سبع مرات، وبطولات أخرى عدة.

ولعل ما يدعو للحسرة في مسيرة باولو الرياضية، حيث تعرض لبعض النكسات، منها صحبة فريقه ميلان ومنتخب بلاده إيطاليا، ففي نهائي 1994، خسر الأزوري بركلات الجزاء، وعاد وسقط أمام فرنسا في أمم أوروبا عام 2000، وكان السقوط الأصعب أمام ليفربول في موسم 2005 في نهائي دوري الأبطال حين سجّل باولو الهدف الافتتاحي، قبل أن يقلب جيرارد وزملاؤه الطاولة، ولطالما كان مثالاً للرجل الخلوق، فنعتته الجماهير "بالرجل النبيل"، وحجبت إدارة ميلان الرقم 3 الخاص بالأسطورة مالديني.

اقرأ أيضاً: نجوم من الماضي.. جاليوكا باليوكا حارس من زمن الكبار

ذات صلة

الصورة
بن ناصر مهم في حسابات ميلان (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد المدير التنفيذي لنادي ميلان الإيطالي، جورجو فورلاني (45 عاماً) أن نجم وسط الميدان، إسماعيل بن ناصر، يُعتبر لاعباً مهماً في نادي ميلان الإيطالي.

الصورة
سيرجينهو يملك تجربة كبيرة (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد نجم ميلان الإيطالي سابقاً، البرازيلي سيرجينهو أن كرة القدم في الوطن العربي، تشهد تطوراً في المواسم الأخيرة، متوقعاً أن يكون التنافس أقوى

الصورة
ديدا حارس مرمى منتخب البرازيل وميلان سابقاً (العربي الجديد/Getty)

رياضة

يثقُ نجم نادي ميلان السابق، حارس المرمى البرازيلي المعتزل، ديدا (50 عاماً)، بالمدرب الجديد لراقصي السامبا، دوريفال جونيور.

الصورة
إبراهيم با خاض تجربة مع ميلان (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد اللاعب الفرنسي، إبراهيم با (50 عاماً)، أن تتويج إنتر ميلانو بطلاً للدوري الإيطالي لكرة القدم، كان متوقعاً، بما أنه الفريق الأقوى حالياً في الكالتشيو.

المساهمون