نتائج غير رسمية للانتخابات الإثيوبية: تقدّم الائتلاف الحاكم

26 مايو 2015
النتائج اعتمدت على فرز أصوات 45 ألف مركز (Getty)
+ الخط -


أظهرت نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، تقدم الائتلاف الحاكم بنسبة 81% أمام منافسيه من الأحزاب السياسية الأخرى، في وقتٍ بلغت فيه نسبة المشاركة في التصويت 89% من الناخبين المسجلين.

ووفق النتائج الأولية، فقد "أظهر فرز الأصوات، في 45 ألف مركز اقتراع في عموم إثيوبيا، تقدم ائتلاف "الجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية" الحاكم، الذي يضم (جبهة تحرير شعب تجراي، والجبهة الديمقراطية لقومية أورمو، والحركة الديمقراطية لقومية أمهرا، والجبهة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا) بنسبة 81%.

وبموجب هذه النتائج، سيحكم الائتلاف الحالي إثيوبيا، لولاية جديدة مدتها خمس سنوات، من خلال البرلمان الفيدرالي الجديد، الذي سيختار رئيس وزراء من الأغلبية.

ومن المقرر أن اعتماد النتائج بشكل رسمي بعد إعلانها من قبل مجلس الانتخابات في إثيوبيا في الـ 22 من يونيو/ حزيران المقبل.

وابتداءً من يوم أمس الإثنين، وحسب القانون الانتخابي، يحق تقديم الطعون على الخروقات من قبل المتنافسين خلال 48 ساعة إلى مجلس الانتخابات الذي سيقوم بالرد على الطعون خلال فترة أقصاها 5 أيام من تقديمها.

اقرأ أيضاً: إثيوبيا والمغرب نحو مزيد من التعاون قبل القمة الأفريقية

وتوقعت مصادر مراقبة مستقلة في الانتخابات صدور النتائج بعد انتهاء فترة الطعون.

في غضون ذلك، قالت المصادر نفسها، إن رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات الإثيوبية، هيفيكوبوني بوهامبا، سيعقد مؤتمراً صحفياً، في وقت لاحق اليوم، يتحدث فيه حول سير العملية الانتخابية.

وتنافس 3991 مرشحاً على مقاعد البرلمان الفيدرالي البالغة 547 مقعداً، بينما تنافس 1828 مرشحاً على مقاعد المجالس الإقليمية البالغة 2231 مقعداً موزعة على مجالس الأقاليم التسعة والإدارتين.

وتعد هذه الانتخابات البرلمانية الخامسة منذ تولي حزب "الجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية" السلطة في إثيوبيا في العام 1991، والأولى منذ رحيل رئيس الوزراء، ميليس زيناوي، في أغسطس/ آب 2012، الذي يراه الإثيوبيون من أبرز الزعماء في بلادهم وأفريقيا.

وإلى جانب المستقلين، شارك في هذه الانتخابات 58 حزبا، أبرزها حزب "الجبهة الديمقراطية الثورية الديمقراطية" الحاكم (1350 مرشحا)، وحزب منتدى الوحدة الديمقراطية الإثيوبي (270 مرشحا)، وحزب الأزرق (139 مرشحا)، والحزب الديمقراطي الإثيوبي (165 مرشحا)، والائتلاف من أجل الوحدة والديمقراطية (108 مرشحين).

اقرأ أيضاً: غموض "النهضة" يلف زيارة السيسي للسودان وإثيوبيا