هكذا يستعد دونالد ترامب وكامالا هاريس لأول مناظرة تلفزيونية بينهما

18 اغسطس 2024
كامالا هاريس ودونالد ترامب (Getty)
+ الخط -

قال تقرير لشبكة "سي أن أن" إن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ومنافسته في الانتخابات الرئاسية الأميركية عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس يعكفان على الإعداد لأول مناظرة تلفزيونية تجمعهما الشهر القادم، مشيراً إلى أن هاريس أجرت أول تدريب رسمي على المناظرة المرتقبة في وقت سابق هذا الأسبوع بجامعة هووارد بالعاصمة واشنطن، وتشتغل بشكل وثيق على ذلك مع أحد وكلاء ترامب المخضرمين.

على الجهة الأخرى، ذكر التقرير أن المرشح الجمهوري استقدم في الإعداد للمناظرة واحدة من الخصوص السابقين لهاريس، وهي تولسي غابارد، النائبة السابقة عن جزيرة هاواي التي خاضت المنافسة لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي مثل هاريس وعدد كبير آخر من الوجوه في العام 2020. ولفتت سي أن أن إلى أنه بعد مخاض عسير، اتفق ترامب وهاريس الأسبوع الماضي على موعد 10 سبتمبر/ أيلول القادم لإجراء المناظرة الرئاسية التي جرى التخطيط لإجرائها سابقاً بين حملتي ترامب والرئيس الأميركي جو بايدن قبل انسحابه من السباق الرئاسي في 21 يوليو/ تموز بعد الضغوط الكبيرة التي تعرض لها من داخل حزبه والمتبرعين لفائدة حملته بعد المناظرة الأولى التي كان أداء بايدن فيها كارثياً في مواجهة ترامب. وأعلنت شبكة "إي بي سي"، التي ستحتضن المناظرة، الجمعة أنها ستجرى بالمركز الدستوري الوطني بفيلاديلفيا.

أوصلت نائبة بايدن، كامالا هاريس، الحملة الانتخابية لحزبها، أخيراً، إلى مرحلة التعادل وأكثر، مع الحملة الجمهورية ومرشحها ترامب، وأصبح بإمكان هاريس القول إنها تنافس ترامب في الانتخابات الأميركية من موقع قوة، وإن السباق بينهما "ندّيّ"، بعدما تمكنت أخيراً من التقدم عليه في ولايات متأرجحة، ورأت صحيفة واشنطن بوست، أنها ستفوز بالرئاسة إذا ما كانت الانتخابات لتحصل اليوم (الانتخابات الأميركية مقرّرة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل)، وذلك بحسب استطلاع رأي جديد لها، نشرت نتائجه الخميس. من جهته، يواجه ترامب صعوبة في تجنب مهاجمة هاريس شخصياً، رافضاً الإنصات لنصائح مستشاريه في هذا السياق.

في الأثناء، أشارت سي أن أن إلى هاريس، التي لم تشارك في أي مناظرة منذ مواجهتها نائب ترامب السابق، مايك بنس، في العام 2020، بصدد الإعداد للمواجهة التلفزيونية مع ترامب، مضيفة أن تلك الاستعدادات ستتكثف بعد المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأسبوع القادم في شيكاغو. وأوضح التقرير أن فريقاً من المستشارين الديمقراطيين التحقوا بهاريس في هووارد هذا الأسبوع، ومن بينهم فيليب راينس، الذي اشتغل فترة طويلة مساعداً لوزيرة الخارجية والمرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون. وقالت إن راينس يتمثل دوره في محاكاة ما قد يتفوه به ترامب خلال المناظرة، بطلب من حملة هاريس.

وأضافت سي أن أن أنّ المحامية كارين دون، وهي كذلك مستشارة من مدة لكلينتون وساعدت هاريس في الاستعداد لمناظرتها مع بنس في العام 2020، تشارك أيضا ضمن تلك الجهود، بالإضافة إلى مساعدي هاريس السابقين، روهيني كوسوغلو وشين كليغ. أما السبب وراء اهتمام ترامب بخدمات غابارد في إطار استعداده لمواجهة هاريس الشهر القادم، فقالت عنه الشبكة الإخبارية الأميركية إلى أنه يعود جزئياً إلى الاحتكاكات الكبيرة السابقة التي جرت بينها وبين نائبة الرئيس الأميركي خلال تنافسهما على نيل ثقة الديمقراطيين في 2020. وذكرت أنه في إحدى المناظرات وجهت هاريس انتقادات لغابارد بسبب مواقفها من السياسة الخارجية، فيما شككت الأخيرة في سجل هاريس القضائي حينما كانت مدعية عامة.

المساهمون