ناشطون للسيسي بعد قرار أنفاق قناة السويس: اخربها أكتر

01 يوليو 2017
اعتبر المصريون أنها خطوة تجاه بيع القناة (ضياء فرغاني/Getty)
+ الخط -
أثار قرار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بالموافقة على استثناء شركة "سي دى إم سميث كونسالت" الألمانية من نسبة مشاركة المصريين في رأسمال الشركة لتنفيذ إنشاء الأنفاق أسفل قناة السويس، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت كثير من المشاركين إلى أن القانون المصري ينص على أن يكون رأس المال المصري المشارك للاستثمار الأجنبي يشكل ما نسبته 51%، واعتبروا ما حدث تنازلاً سيادياً.

وترجم محمد سنجر القرار قائلاً: "أوبا بيع قناة السويس يبدأ من هنا!! كل ما حذروا الشعب منه أيام الإخوان يفعلونه الآن بكل بجاحة ووقاحة، الوطن يباع".

وعلّق كروكي: "كده قناة السويس انتهت.. والنيل اتحكموا فينا.. كده الدور ع سينا.. ومصر اتحولت من منطقة استراتيجية لمنطقة خازوقية للشعب فقط".

وقارنت الأميرة نونا بين مشروع الرئيس المعزول مرسي والرئيس المنقلب السيسي: "مرسي أراد استثمار قناة السويس للمصريين وقام السيسي بتدميرها لصالح جبل علي بالإمارات".

فيما وجهت "المركب بتغرق يا قبطان" تغريدتها لباسم يوسف مذكرة إياه بالفيديو الشهير في برنامجه: "مرسي كان حيدي قناة السويس لقطر يا باسيييييم".

واعتبره فيصل الحلفاوي تطوراً طبيعياً وقال: "قناة السويس بتضيع ما خلاص الشعب اللي سكت على تيران وصنافير مش هيدافع عن حاجة تاني".

فيما اعتبره الخال الإسكندراني إحدى حلقات تثبيت أركان حكم السيسي "لأنه غير ملزم بقواعد الشفافية وحوكمة الإدارة لأنه غير خاضع للرقابة والحساب جاري سرقة مليارات مستقبل أولادنا من أجل تثبيت نظامه".

وكتب، أحمد المصري: "قرار جمهوري باستثناء شركة ألمانية لإنشاء أنفاق أسفل قناة السويس من نسبة مشاركة المصريين في رأسمالها ... اخربها اكتر".

المساهمون