مهرجان مجهول يستغل اسم فاتن حمامة

23 يناير 2015
بوستر المهرجان "العربي الجديد)
+ الخط -
لم تكد تمر أيام على وفاة "سيدة الشاشة العربية"، فاتن حمامة، حتى ظهرت أولى محاولات استغلال اسمها. محاولة الاستغلال تتمثل في إطلاق اسمها على مهرجان سينمائي جديد ينوي أصحابه إطلاقه في أواخر يناير/كانون الثاني الجاري.
المهرجان الجديد، لا يعلم أحد حتى الآن هوية القائمين عليه ولا أهدافهم، ولا الجهات التي تشرف عليه وتدعم إقامته، لكنه أعلن في بيان له اليوم، الجمعة، على لسان المخرجة المصرية الشابة، ماجي أنور، التي قال البيان إنها مؤسسة المهرجان، أنه تم تحويل اسمه من "مهرجان المنصورة للأفلام القصيرة" إلى "مهرجان فاتن حمامة السينمائي".

وبينما يبرر أصحاب المهرجان، أو مؤسسته المخرجة غير المعروفة، استخدام اسم فاتن حمامة عنوانا للمهرجان بأنه "تخليد لذكراها ولتاريخها الفني المرموق"، إلا أن البيان نفسه يحمل قدرا من الدعاية لمؤسسة المهرجان المغمورة قائلا إنها تستغل ما وصفته بـ"العلاقة الوطيدة التي جمعتها بفاتن حمامة في أواخر أيامها، حيث قامت بدعم المهرجان من خلال تسجيل صوتي يحمل آخر كلماتها الموجهة للجمهور، سيتم عرضه في فعاليات الختام يوم 10 فبراير".

وفي محاولة منها للتأكيد على علاقتها بالراحلة فاتن حمامة، سردت المخرجة قصة مفادها أن فاتن حمامة قالت لها أثناء تسجيل الرسالة الموجهة للجمهور: "إنتي هتشغليني يا ماجي.. إنتي آخر مخرجة باشتغل معاها"، فيما يبدو أنه "اشتغالة للجمهور" من المخرجة بالأساس.


وفي البيان الجديد، يظهر اسم المنتج والمخرج المصري المعروف، محمد العدل، الذي يصفه البيان بأنه "رئيس مهرجان فاتن حمامة السينمائي"، والذي يقول بحسب البيان "إنه سيقوم بإرسال دعوة للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لحضور حفل تأبين فاتن حمامة وختام المهرجان"، في محاولة جديدة لاستغلال السياسة للدعاية للمهرجان المجهول، اعتمادا على أن حمامة كانت من الداعمين للسيسي ولاستيلائه على السلطة في الثالث من يوليو/تموز 2013.

واستكمالا لاستغلال سيرة فاتن حمامة في تحقيق الشهرة، وربما الربح المادي، من خلال المهرجان، قالت المخرجة الشابة إنها تقوم "بإعداد فيلم وثائقي يضم تسجيلا صوتيا لحمامة، ويظهر به عدد من النجوم"، ورغم كل تلك التفاصيل المنشورة في البيان إلا أن المخرجة الشابة، بحسب البيان، "رفضت الظهور إعلاميا للحديث عما دار بينها وبين الفنانة الراحلة في أواخر أيامها".

ورغم أنها رفضت الظهور الإعلامي، كما تقول، إلا أنها كتبت على صفحتها في "فيسبوك" أنها تحترم الفنانة الراحلة وتحترم ائتمانها إياها على خصوصية بيتها، وأنها عاملتها كفرد من العائلة، ولن تستخدم ذلك كوسلية للظهور، وأن حق الجمهور مكفول في ما ستقدمه إليهم من خلال ما اتفقا عليه سوياً.

لكنها رغم ذلك نشرت صورا لها داخل منزل فاتن حمامة وأمام عدد من صورها الشخصية، كما نقلت جزءا من حديث لها معها، وقررت استغلال اسمها في الترويج لمهرجانها السينمائي الخاص.

أما المعلومات المتاحة عن المهرجان نفسه فهي متضاربة أيضا، فهو، بحسب منظميه، يضم ثلاث فئات، فئة مختصة بالأفلام الروائية وفئة مختصة بالأفلام القصيرة وفئة أخرى مختصة بالرسوم، لاحظ أن فئة المسابقات الأولى خاصة بالأفلام الروائية، رغم أنه كان بالأساس مهرجانا للأفلام القصيرة، بحسب اسمه السابق، وفق بيان منظميه أنفسهم.
 
ولجنة تحكيم المهرجان مكونة من الناقدة، ماجدة موريس، والناقد الشاب، أحمد شوقي، والمخرج الشاب، شريف البنداري، وسيتم عرض الأفلام بحضور مخرجيها يوم 27 و 28 يناير/كانون الثاني الجاري في نادي المنصورة، بينما يقام حفل توزيع الجوائز بعدها بنحو أسبوعين في يوم 10 فبراير/شباط بحجة انتهاء فترة الحداد على الفنانة الراحلة.

المساهمون