مهرجان دمنهور للفولكلور.. تكريم الموظفين

01 مايو 2015
+ الخط -

انطلقت في مصر مساء أمس الخميس، فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان دمنهور الدولي للفولكلور بفرع دار الأوبرا المصرية في مدينة دمنهور في دلتا النيل، شمال القاهرة، والذي يستمر حتي الخامس من مايو/أيار الجاري.

وبينما تعرف مصر بتراث من الفنون الفلولكلورية، التي من أجلها أنشئ المهرجان، لم يهتم حفل الافتتاح بالفنانين، وكرم المسؤولين الحكوميين على حسابهم، حيث كرم وزير الثقافة المصري عبد الواحد النبوي، رئيس دار الأوبرا ورئيس المهرجان، إيناس عبد الدايم، في سابقة عجيبة، حيث لم يعرف سابقا عن المهرجانات الفنية تكريم رؤسائها.

كذلك كرم المهرجان محافظ البحيرة،  محمد سلطان، باعتباره محافظ الإقليم الذي يستضيف فعاليات المهرجان، وكرم محافظ الإسكندرية هاني المسيري، وكنوع من ذر الرماد في العيون تم تكريم اسم فنان العرائس الراحل صلاح السقا، والذي لم يتم دعوة أحد من عائلته لتسلم التكريم، وتسلمته رئيس المهرجان، وكرمت الفنانة المعتزلة مشيرة إسماعيل، دون أن تعرف علاقتها بالفلكلور على وجه التحديد، إلى جانب عميد المعهد العالي للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون، سميح شعلان، وهو أحد قيادات وزارة الثقافة.

وكعادة كل الفعاليات في مصر مؤخرا، ظهر بارزا، وفي الصف الأول بقاعة الافتتاح، قائد عسكري بملابسه الرسمية المميزة، بينما توارى قلة من الفنانين الحاضرين في الصفوف الخلفية.

وقال وزير الثقافة المصري في كلمة افتتاح المهرجان إن "مدينة دمنهور يطلق عليها في التاريخ أرض حورس، هذا الملك العظيم الذي كان يقدسه المصريون القدماء، وهذه رسالة مهمه.. أن الثقافة المصرية تمتد في أعماق التاريخ ولآلاف السنين، وأننا سنحافظ على هذه الثقافة والحضارة ما دام فينا نفس يتردد، وسوف تمضي مصرالعريقة بثقافتها عنوانا لتقدم مصر وحضارتها وأصالتها، نسلّم جيلاً بعد جيل، ونثبت أن هذا الشعب العريق توارث تقاليد وقيماً عريقة، تؤثر في كل الأمم".

وشهد حفل الافتتاح عرضا لفرقة "فرسان الشرق" التابعة لدار الأوبرا المصرية بعنوان "مصر حضارة وتراث"، ليتم استعراض أسماء الفرق المشاركة، وبينها فرق من اليونان والجزائر وإندونيسيا وتوجو، ومن مصر فرقة فرسان الشرق، وفرقة المنوفية للفنون الشعبية، وفرقة بورسعيد للفنون الشعبية، ومنتخب جامعة بنها للفنون الشعبية، وفرقة البحيرة للفنون الشعبية، وفرقة مسرح العرائس، وفرقة أسيوط للفنون الشعبية.

دلالات
المساهمون