من المسلسلات والبرامج إلى الإعلانات...الاتهامات بالسرقة تلاحق الأعمال الرمضانية

21 يونيو 2016
التشابه بين إعلان "ارسم قلب" وإعلان لـBBC (تويتر)
+ الخط -

سرقة فكريّة بالجملة واستسهال في استنساخ مشاهد وأعمال أجنبيّة… هكذا يُمكن تلخيص جميع الاتهامات التي تواجهها الأعمال الفنية والدرامية والبرامج وحتى الإعلانات في الموسم الرمضاني الحالي. لم يعُد ممكناً "اقتباس" مشهد أو مقطع، من دون فضح ذلك في عصر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما ظهر جلياً خلال هذا الموسم.

مع بداية عرض الأعمال الرمضانية من مسلسلات وإعلانات، بدأ المتابعون في كشف أصلها. الأمر الذي أظهر أن معدلات الاتهامات بالسرقة تزيد هذا العام عن الأعوام السابقة، ولا يحتاج الأمر أكثر من يوم أو يومين، بعد صدور عمل ما، حتى تنتشر الاتهامات بالسرقة.

 

إعلانات "منهوبة"

شهدت الإعلانات انتقادات واسعة هذا العام، من انتشار الأفكار الذكورية والإيحاءات الجنسية، وصولاً إلى استنساخ الأفكار. بداية كان الإعلان الخاص بمؤسسة د.مجدي يعقوب لمعالجة الأطفال المصابين بأمراض القلب في مصر، والذي صاحبته ضجة كبيرة، بسبب اتهام الفنان هشام جمال، الذي ألفه وأخرجه وشارك فيه عدد من الفنانين.

اتهم المتابعون جمال، باستنساخ فكرة الأغنية التي انتجتها BBC عام 2014 بعنوان God Only Knows والتي جمعت عدداً من الفنانين حول العالم، ليُنتج أغنية "ارسم قلب"، وينسبها لنفسه. وبعد كثافة التعليقات على الموضوع، تم حذف المشهد الذي ينسب الفكرة والإخراج لجمال من الإعلان. علماً أن الإعلان لا يزال يُعرض على الشاشات المصرية.

 

 

 

أما إعلان "عبور لاند" للأجبان، والذي يؤديه الفنان حسن الرداد مع الفنان أحمد فتحي، فتمّ استنساخه من إعلان شركة "نيسبريسو" الذي يؤديه الممثل العالمي جورج كلوني.

 

 

برامج "مقتبسة"؟

على مستوى البرامج، واجه كُل من رامز جلال وهاني رمزي وخالد عليش اتهامات بالسرقة، سواء لفكرة البرامج أو تتراتها. وانتشر مقطع فيديو يحمل تتر نهاية برنامج رامز، مدمجاً مع أغنية أخرى، ليثبت من صنع الفيديو "سرقة" رامز للحن الأغنية.

كما اتهم شخص آخر، رامز جلال، بسرقة فكرة البرنامج منه. أما برنامج "ميني داعش" للفنان خالد عليش، والذي يواجه انتقادات لمضمونه ومطالبات بوقفه، فقد واجه اتهامات بأنه سرق فكرة البرنامج. كما واجه الفنان هاني رمزي اتهاماً بسرقة تتر برنامجه "هاني في الادغال" من أغنية الفنانة كاتي بيري "Roar".

 

 

مسلسلات مستنسخة.. حرفياً!

على مستوى المسلسلات، واجه مسلسل "نيللي وشريهان" اتهاماً بسرقة مشهد يجمع بين دنيا سمير غانم (نيللي) ومصطفى خاطر (سيف) في السيارة يشبه إلى حد كبير مشهداً من فيلم "The Heartbreak Kid" يجمع بين ماليك اكريمان وبين ستيلر.

 

ولم يسلم مسلسلس "نص يوم"، الذي يقوم ببطولته الفنان تيم الحسن (ميار) والفنانة نادين نجيم (ميسا) اتهامات بالسرقة لقصة المسلسل من فيلم "original sin" لأنطونيو بانديراس وانجيلينا جولي. وقال مخرج العمل سامر البرقاوي إنّ الأقتباس ليس سرقة وهو أمر معترف به عالميًا، مشيراً إلى أنّ المسلسل مقتبس عن رواية أجنبية وهي "Waltz into Darkness" وهو ذاته الذي تم الأقتباس منه لعمل فيلم "original sin" في الأصل.

لكنّ اتهامات باستنساخ أعمال أجنبية أخرى ظهرت مع الحلقتين 12 و13 من العمل، إذ اتهم بسرقة فكرة فيلم The Best Offer أيضاً.

 

وظهرت أيضاً اتهامات على مسلسل "غراند اوتيل"، بأنه مسروق من قصة مسلسل آخر، على الرغم من أنّ القائمين على المسلسل أوضحوا أن العمل تم شراؤه وتعريبه وأن العمل الأصلي تم تقليده في 20 نسخة على الأقل. وفي التتر الخاص بالمسلسل يتم الإعلان عن صاحب النسخة الأصلية.

 

 

المساهمون