من الدور الأول لليورو..بيل يخطف الأضواء وأوكرانيا الأسوأ

23 يونيو 2016
يورو 2016 يجري حالياً في فرنسا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
أسدل الستار عن الدور الأول من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم التي تقام حالياً في فرنسا، حيث عُرفت هوية المنتخبات المتأهلة، ليبدأ العد التنازلي مع اقتراب دور الستة عشر، وخروج المنتخبات مباشرة في حال الخسارة، ونستعرض في هذا التقرير أبرز أرقام الدور الأول الذي كان رائعاً بالفعل.

لم يتمكن أي منتخب من حصد العلامة الكاملة في الجولة الأولى، حيث خسرت كل المنتخبات أو تعادلت، ووصلت أربعة منتخبات فقط إلى حاجز السبع نقاط، وهي (ألمانيا، كرواتيا، بولندا وفرنسا)، أما المنتخب الأوكراني فكان الأسواء من حيث عدد النقاط حيث فشل في حصد أي نقطة وبقي رصيده صفراً بعد ثلاث هزائم.

على الصعيد الهجومي لم تنجح المنتخبات الكبيرة في قول كلمتها، بل كانت ويلز الأفضل من حيث تسجيل الأهداف، خاصة بوجود النجم غاريث بيل، وسجل المنتخب الذي يسعى للعب دور الحصان الأسود في البطولة 6 أهداف، على غرار المجر التي فاجأت الجميع بتأهلها إلى الدور القادم، من ناحية أخرى كانت أوكرانيا أيضاً الأسوأ، حيث فشلت بشكل ذريع بتسجيل هدف واحد على الأقل، فيما أتت خلفها كل من النمسا والسويد بهدف واحد فقط.

أثبتت بولندا وألمانيا قوتهما من الناحية الدفاعية، حيث لم تهتز شباكهما في أي مباراة حتى حين التقيا، فيما كان المنتخب الروسي الحلقة الأضعف من هذه الناحية، إذ دخل مرماه ستة أهداف، أتى خلفه تشيكيا وأوكرانيا بخمسة أهداف. وتصدر النجم الويلزي غاريث بيل حتى هذه اللحظة قائمة الهدافين صحبة مهاجم منتخب إسبانيا ألبارو موراتا بثلاثة أهداف.

وتعتبر المجموعة السادسة التي تصدرتها المجر الأقوى من الناحية الهجومية، فقد سجلت منتخباتها 15 هدفاً، فيما جاءت مجموعة كرواتيا وإسبانيا في المركز الثاني برصيد 14 هدفاً، على غرار مجموعة ويلز وإنجلترا التي سجل فيها أيضاً 14 هدفاً، وبعدها جاءت مجموعة كولومبيا في المركز الرابع بـ10 أهداف، ثم الأولى التي تصدرتها فرنسا بتسعة، فيما كانت مجموعة ألمانيا وبولندا الأقل قوة على الصعيد الهجومي برصيد 7 أهداف.
المساهمون