#منين_نسدد_ديون_السيسي... تساؤلات مصرية عن المستقبل

07 يونيو 2020
اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي (محمد الشاهد/فرانس برس)
+ الخط -
دشن مغردون مصريون وسم #منين نسدد_ديون_السيسي، اعتراضاً على سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في التوسع بالاقتراض من الخارج، وأحدثه اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي، يحصل بموجبه على قرض جديد بقيمة 5.2 مليارات دولار، ما اعتبروه مشكلة ستواجهها الأجيال المقبلة، لمحاولة سداد هذه الديون وفوائدها، وستكبل الاقتصاد في المستقبل.
وكتبت "ريتاج": "‏‎#منين_نسد_ديون_السيسي بعد أن دمر الحاضر الاقتصادي عامد متعمد. انصبت جهود السيسي على تحطيم مستقبل الأجيال القادمة، عبر سلسلة من الديون معلنة وغير معلنة سيادية وغير سيادية، محملاً المستقبل المصري ديوناً وعراقيل غير مسبوقة من الاستدانة المستمرة على المكشوف".
وغرد حساب "السلطانة حليمة": "‏‎#منين_نسد_ديون_السيسي.. بعد أن دمر الحاضر بفشله الاقتصادي انصبت جهود السيسي على تحطيم مستقبل الأجيال القادمة عبر سلسلة من القروض".
واتهمت دعاء الأذرع بالمساهمة في الأزمة: "‏‎#منين_نسد_ديون_السيسي.. فرحانين أوي ان صندوق مصر السيادي أخد المرتبة 43 من بين 93 دولة.. هل حد فكر ان هذا الصندوق يتيح له بيع اي شئ.. وانه تحصين للفساد رسمي وتعديلات بقانون الصندوق تمنع المواطنين من الطعن ببطلان بيع أصول الدولة.. الناس بتمشي ورا إعلام مضلل دون وعي".
وعن قرض سابق، قالت "نور الصباح": "‏‎#منين_نسد_ديون_السيسي.. الخسيس الخاين يبيع كرامة المصريين بالكويت مقابل قرض بقيمة ٢٦ مليون دينار.. مش بيشبع الرز حسبنا الله ونعم الوكيل".

وعن تطوير ميدان التحرير، أشار حساب "ثوري حر": "‏محو ذكرى الثورة أم تحويله لوجهة سياحية؟ جدل في مصر بسبب إضاءة ميدان التحرير بتكلفة 60 مليون جنيه! ستين مليون ليه؟ أسلاك الكهرباء دهب ماهو مافيش محاسبة.. لا جهاز مركزي ولا رقابه ادارية..كان أولى عمل بها مستشفيات للعزل وجاب أجهزة تنفس صناعي للمرضي والأطباء الي بتموت. ‎#منين_نسد_ديون_السيسي".
بينما حذر حساب "مسلم": "‏‎#منين_نسد_ديون_السيسى .. بعد أن ورط الأجيال القادمة في ديون هائلة.. مازال ‎#السيسي يقترض من كل صوب بأي حجة وآخرها 5.2 مليار دولار بحجة دعم الكادر الطبى ضد وباء #كوفيد_19.. وكله بيصب في مصلحة المواطن المصري بزيادة جديدة فى أسعار الكهرباء من منتصف يونيو بزعم تعويض خسائر الجائحة".
وعلقت "دودو": "‏‎#منين_نسد_ديون_السيسي قرض تاني ب 5.2 مليار دولار والحجة ايه المرة دي.. مواجهة كورونا.. بتواجهها ازاي بالمساعدات للدول وسايب المستشفيات الي هي أولى والشعب الي بيعاني.. واحد يقدم مساعدات ويقترض مليارات ويقولك بنتعامل بإحترافية.. يا ربي ايه النكبة والبلاء ده".
وغردت رحاب: "‏قروض قروض الفلوس دي بتروح فين؟ مش حقنا نعرف مش احنا الي هنسدد بردو! #منين_نسد_ديون_السيسي". كما تساءل أحمد فهمي: "‏‎#منين_نسد_ديون_السيسي.. كم حجم الديون وحتتسد منين؟".

المساهمون