منظمة الصحّة العالميّة تتوقّع 9 آلاف إصابة بـ"إيبولا"

لندن

وكالات

14 أكتوبر 2014
B2BCE819-6A09-4D54-93EF-312D0B5846F7
+ الخط -

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس إيبولا قد يصل إلى 9 آلاف حالة هذا الأسبوع، في ظل استمرار انتشاره. وأوضح مساعد مدير عام المنظمة، بروس إيلوارد، في مؤتمر صحافي عقده في مقر المنظمة، أن "عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس، في بلدان غينيا وسيراليون وليبيريا، وصل إلى 4447 شخصاً"، مشيراً إلى أن "عدد الإصابات المكتشفة حتى اليوم بلغ 8 آلاف و914 حالة إصابة".

ولفت إيلوارد، إلى أن عدد المصابين خلال الأسبوع الحالي قد يصل إلى 9 آلاف حالة، مبيناً أن "نسبة الوفيات من بين المصابين وصلت إلى نحو 70 في المئة". وأوضح أن تلك النسبة "مرتفعة جداً"ً.

في السياق، أعلن ممثل منظمة "أطباء بلا حدود" في جنوب أفريقيا، شارون إكامبارام، وفاة 9 عاملين لديها من أصل 16 أُصيبوا بالفيروس. وقال خلال مؤتمر صحافي في مدينة جوهانسبيرغ، أن "مساعدات المجتمع الدولي للعاملين في المجال الصحي في المناطق التي أصابها الفيروس غير كافية". وأضاف "على الرغم من التعهدات القوية من كثير من الدول لتقديم الدعم، إلا أننا لم نر زيادة في المساعدة على أرض الواقع.

وبدأت الحكومة البريطانيّة في اتخاذ تدابير احترازيّة، تحسباً لإمكانيّة وصول أشخاص يحملون فيروس "إيبولا" إلى البلاد.

وتشمل الإجراءات، كما صرّح وزير الصحة البريطاني جيريمي هانت، فحص الركاب الوافدين إلى بريطانيا من الدول التي تشهد انتشاراً للفيروس. وسيبدأ تطبيق هذه الفحوصات في مطار "هيثرو" الدولي في لندن، ليطبّق من ثم في نقاط الدخول الرئيسيّة الأخرى، ومنها مطار "غاتوك" ومحطة قطارات "أوروستار".

وقال هانت إن احتمال انتشار فيروس "إيبولا" في بريطانيا ضئيل، إلا أنه من المحتمل ظهور حالات عدّة للفيروس في بريطانيا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة".

إلى ذلك، أعلن مستشفى في لايبزيغ في ألمانيا، اليوم الثلاثاء، أن مسؤولاً طبياً في الأمم المتحدة كان يعالج فيه، توفي بفيروس "إيبولا" الذي أصيب به أثناء عمله في ليبيريا. وقال المستشفى إنه "على الرغم من الإجراءات الطبيّة المكثفة والجهود القصوى التي بذلها الفريق الطبي، فقد توفي موظف الأمم المتحدة البالغ من العمر 56 عاماً بالمرض المعدي الخطير".

وكان المسؤول الطبي "محمد أ"، وهو من التابعيّة السودانيّة، قد وصل إلى ألمانيا الأسبوع الماضي، وهو ثالث مصاب بوباء "إيبولا" يعالج في البلاد. ويتلقى طبيب أوغندي العلاج في مستشفى في مدينة فرانكفورت في ألمانيا، بعد إصابته خلال عمله في مكافحة الفيروس في سيراليون.

من جهة أخرى، أعلن الاتحاد الأفريقي، في وقت سابق اليوم، إرسال دفعة ثانية مؤلفة من 21 طبيباً متخصصاً في مكافحة "إيبولا"، إلى دول غرب أفريقيا التي ينتشر فيها الفيروس القاتل.
وقال الاتحاد في بيان إن "21 طبيباً (11 من سيراليون و10 من ليبيريا) تلقوا تدريبات حول وباء "إيبولا" في أديس أبابا، قبل إرسالهم إلى الدول التي ينتشر فيها المرض. ومن بين هؤلاء جراحون".
وأشار البيان إلى أنه في سبتمبر/ أيلول الماضي أرسلت دفعة أولى من 19 طبيباً إلى دول غرب أفريقيا الموبوءة، وأشاد بالإجراءات الوقائيّة التي تتخذها العديد من الدول الأفريقيّة لمنع انتشار الفيروس.

ذات صلة

الصورة
كريم العراقي (صافين حامد/فرانس برس)

منوعات

توفي الشاعر الغنائي ومؤلف المسرحيات الشهير كريم العراقي، فجر الجمعة، في مستشفى "كليفلاند" في أبو ظبي، عن 68 عاماً، إثر معاناته من مضاعفات إصابته بمرض السرطان.
الصورة

مجتمع

تعاني جزيرة قبرص طفرة من فيروس كورونا السنوري "تسببت بمقتل 300 ألف قط منذ يناير/كانون الثاني"، فيما يحضّ مدافعون عن الحيوانات بينهم دينوس أيوماميتيس الحكومة على التحرّك لوقف تفشي الوباء الذي قد يمتد إلى لبنان وفلسطين وتركيا، بحسب خبراء.
الصورة
شريفة فاضل (فيسبوك)

منوعات

رغم اعتزالها منذ التسعينيات، إلا أن أغاني الفنانة المصرية الراحلة، شريفة فاضل، بقيت حاضرة حتى أيامنا هذه، من خلال إعادة إنتاجها بأصوات أخرى، أبرزها محمد منير
الصورة

رياضة

سجل النجم البرازيلي الراحل بيليه طيلة مسيرته الكروية 1282 هدفا، وفاز بكأس العالم ثلاث مرات، وهو ما يعني أنه من المفترض أن يكون ثريا جدا، لكن ذلك غير صحيح بالنظر إلى حجم الرواتب التي كان يتلقاها اللاعبون في ذلك الوقت.

المساهمون