ممدوح عبد العليم: صدمة الرحيل المفاجئ

07 يناير 2016
من آخر صور الفنان الراحل (فيسبوك)
+ الخط -
شكّل خبر وفاة الفنان القدير ممدوح عبد العليم، مساء أمس الثلاثاء، صدمة كبيرة لدى جمهوره، حيث تُوفي من دون أي مقدمات مرضية عن عمر يناهز 60 عاماً.

لم يكن ممدوح يرضى أبدا بأيٍّ من الأدوار التي تُعرض عليه، حيث لم يكن باحثا عن شهرة أو نجومية أو مال، فهو يرى أنه حقق النجومية والشهرة، ولن يضحى بتاريخه في دور لا يليق به من أجل المال، فكان هذا هو مبدؤه طيلة حياته، ما جعله يختفي لسنوات طويلة رغم وجود العديد من الأعمال التي تعرض عليه، لكنها كانت جميعها تقابَل بالرفض من ناحيته، حتى كان آخر عمل ظهر فيه وعاد من خلاله هو مسلسل "السيدة الأولى" الذي قدمه مع غادة عبد الرازق منذ عامين، ما أصاب جمهوره بسعادة بالغة لتشوقهم لرؤيته على الشاشة بعد غياب.

أعمال لا تنسى
هو علي البدري في الملحمة الدرامية "ليالي الحلمية" التي شارك في أجزائها الخمسة، مع عمالقة الفن صلاح السعدني ويحيى الفخراني وغيرهما، وإن كان ممدوح استطاع أن يحجز مكانه وسطهم، رغم قوة أسمائهم في ذلك الحين. وهو "رفيع بك العزايزي" في رائعة محمد صفاء عامر "الضوء الشارد"، وهو نفسه "رامي قشوع" في الفيلم الشهير "بطل من ورق"، وهو الذي قدم شخصية حمص في فيلم "سمع هُس" مع الفنانة ليلى علوى، والتي ظلت أغنية الفيلم التي حملت اسم "حمص وحلاوة" التي جمعت بين ليلى علوي وممدوح عبد العليم متداولة في الفضائيات، محققة نجاحا كبيرا، على الرغم من عدم إتقان الاثنين للغناء، لكن أداءهما لها كان بسيطا به خفة ظل.

كان ممدوح عبد العليم متميزا في القيام بكافة الأدوار، وكان عدد من النقاد يقولون عنه إنه ممثل الأدوار السهلة الممتنعة، فبرع في الأدوار كافة كالصعيدية والأرستقراطية والرومانسية، وهو نفسه الذي يقوم بأدوار الشاب البسيط الفقير، فكان معجونا بماء التمثيل والموهبة التي كانت سببا في أن يكون له مكانه وسط جمهوره، رغم اختفائه كثيرا، لكن يعود اختفاؤه لعدم قدرته أن ينتمي إلى نظرية الشللية والعلاقات التي تأتي له بالأدوار، فكان يرى نفسه أكبر من ذلك كثيرا.

على النطاق الشخصي، كان الفنان الراحل متزوجا من الإعلامية الشهيرة شافكي المنيري، وله منها بنت وحيدة اسمها هنا، وكان ممدوح قد تعرف على شافكي أثناء إجرائها لقاء معه على فضائية إم بي سي، فتعرفا وأصبحا صديقين ثم عاشا معا قصة حب كللت بالزواج وأثمرت عن فتاة واحدة.


الفنان الراحل في عيونهم
لكن من هو ممدوح عبد العليم في عيون من عملوا معه في الوسط الفني؟
يقول المخرج مجدي أبو عميره، والذي سبق وقدم ممدوح عبد العليم في مسلسل "الضوء الشارد"، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، إن وجود ممدوح في شخصية "رفيع بيه العزايزي" في مسلسل "الضوء الشارد" كان من اختياره هو والمؤلف محمد صفاء عامر، حيث وجد صفاء أن ممدوح هو أنسب من يقدم الشخصية المركبة الصعبة لرجل صعيدي حازم وصارم حينما يقع في الحب، وحب من؟ حب الفتاة التي كانت زوجة لأخيه الراحل، فكان الاستقرار على ممدوح وقتها من بين عشرات الفنانين.

إقرأ أيضاً:رحيل مفاجئ للممثل المصري ممدوح عبد العليم

وأوضح مجدي أن وفاة ممدوح بالنسبة له أسوأ حدث في العام الجديد، حيث كان صدمة كبيرة له، مشيرا إلى أن ممدوح كان من المفترض أن يشارك في الجزء السادس معه من مسلسل "ليالي الحلمية" الجاري التحضير له حاليا، لكن الموت أخذه فجأة، ولا نملك سوى الدعاء له بالمغفرة والرحمة.

سرادق التواصل الاجتماعي
وبمجرد إعلان خبر وفاة الفنان ممدوح عبد العليم تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى سرادق للعزاء؛ حيث نشر محبوه من الفنانين صورا له وبجوارها كلمات تنعى رحيله المفاجئ.
فقالت الفنانة وفاء عامر على حسابها الشخصي في فيسبوك: "مش لاقيه كلام أقوله عن أخلاقك وجدعنتك وفنك ومساعدتك لبسطاء العمال والأدوار الصغيرة وكنت منهم إلى أن أصبحت بطلة، كنت رائع الخلق محترم لن تعوض، إنا لله وإنا إليه راجعون في الجنة يا رب، كلنا لها، الفاتحة".

فيما قالت الفنانة غادة عبد الرازق على إنستغرام تعليقا على صورة نشرتها له: "لا حول ولا قوة إلا بالله، الله يرحمك يا حبيبي.. الفنان القدير ممدوح عبد العليم".

ونشرت أنغام صورة له عبر إنستغرام وعلقت عليها قائلة: "صدمة كبيرة أوي فراقك يا أستاذ ممدوح، رحمة واسعة ومغفرة نرجوها من رب العالمين، وربنا يصبّر قلب زوجتك المحترمة وابنتك هنا".

ونشر الفنان أحمد السقا صورة للراحل على فيسبوك وعلق عليها قائلا: "ممدوح عبد العليم في ذمة الله ربنا يرحمه".

أما الفنان صلاح عبد الله فقال معبرا عن فجيعة رحيله المفاجئ قائلا عبر صفحته على فيسبوك: "فجأة كدا يا ممدوح؟! أستغفر الله العظيم.. مش عارف ببكي على رحيلك ولا ببكى على ذكرياتنا.. أيام المسرح الجامعي ثم البلياردو بعدها بسنين.. ثم مسلسل الشراقي وأنت نجم العمل.. ثم الصدف الجميلة التي جمعتنا بغير ميعاد.. كنت دائماً نفس الشخص نفس الضحكة.. نفس التواضع.. نفس المحبة والإخلاص والنقاء والصفاء.. الصدمة قاسية ولكنها سنة الحياة، مع السلامة يا أبو أجمل ابتسامة.. أسألكم الفاتحة والدعاء للإنسان الرائع والفنان العظيم/ ممدوح عبد العليم".

وقالت الفنانة زينة عبر إنستغرام: "إنا لله وإنا إليه راجعون، والله زعلت أوي، أستغفر الله العظيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

ولم تقتصر عبارات النعي على الفنانين المصريين فقط، حيث نشرت الفنانة التونسية هند صبري صورة للراحل عبر إنستغرام وعلقت عليها قائلة: "ممدوح عبد العليم في ذمة الله، لن ننسى علي البدري، شخصية لن تفارق العرب، الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة". فيما قالت الفنانة لطيفة: "الله يرحمك أخويا الغالي الفنان الكبير ممدوح عبد العليم".


إقرأ أيضاً:أبرز 5 أدوار في حياة ممدوح عبد العليم
المساهمون