مكفوفون يبحرون في بولندا

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فرانس برس

avata
فرانس برس
04 نوفمبر 2014
D731392C-2E34-4F24-AE29-867A31DC6A01
+ الخط -
تخوض مجموعة من المكفوفين تحديّاً للخروج عن المألوف. فقد بادرت المؤسسة البولندية "ايماغو ماريس"، إلى التدريب على تعلم الإبحار على متن سفينة شراعية في بحيرة بالقرب من الحدود البولندية البيلاروسية. بعد اكتشاف سريع للقارب مع طاقم من ذوي الخبرة، تبدأ الرحلة. كما يمكن خلالها للمسافرين التمتع بمباهج الإبحار. بيوتر (24عاماً) لا يرى بالعين اليسرى، ونظر يمناه ضعيف. هي المرة الأولى التي يطأ فيها مركباً شراعيّاً. 
يقول أحد أعضاء الجمعية، وهو ضعيف البصر، بيوتر سوكولسكي: "دوري هو الإمساك بالحبل ليظل الشراع دائماً مقابل الريح. ليس من الصعب طالما أنا تحت الحراسة. اعتقد أنه إذا كنت وحدي، فإنه سيكون الأمر أكثر تعقيداً. نحن عدد هنا ويتم توزيع المهمات، فأشعر أكثر بالأمان".

أما فالانتينا فقد حصلت على تدريب بالفعل ولديها شهادة ربان. على الدفة، تشعر وكأنها سمكة في الماء، ولا تؤثر مشاكلها البصرية على قدرتها في قيادة القارب. 

ويعاني جميع الركاب من مشاكل خطرة نسبيّاً في البصر، ولكنه يحصُلُ أيضاً أن تأتيَ مؤسسة "ايماغو ماريس" بمكفوفين كليّاً. في جميع الحالات، يتبع المشاركون أولاً دورات نظرية لتعلم الإبحار والإسعافات الأولية. وبغض النظر عن الجانب الرياضي، للمبادرة أهداف اجتماعية، وهي ليست الأولى من نوعها في بولندا. فهنا يتم تنظيم رحلات على السفن الشراعية للمكفوفين أو لضعفاء البصر في إطار مشروع بعنوان "رؤية البحر". 
دلالات

ذات صلة

الصورة
العربي الجديد

رياضة

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" طاقم تحكيم مباراة منتخب السعودية لكرة القدم ضد بولندا، والتي سوف تكون ضمن فعاليات الجولة الثانية من دور المجموعات في بطولة كأس العالم قطر 2022.

الصورة

مجتمع

أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنّ ما يقرب من 120 ألف شخص فرّوا حتى الآن من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة في أعقاب الغزو الروسي.
الصورة
استغلال سياسي لمعاناة اللاجئين

تحقيقات

وقع آلاف العرب من سورية والعراق واليمن رهائن للمساومات السياسية بين بيلاروسيا ومن ورائها روسيا وبولندا وليتوانيا ومن خلفهما الاتحاد الأوروبي، إذ استدرجهم نطام مينسك لإمساك أوراق يمكنه عبرها تخفيف العقوبات الأوروبية المفروضة عليه، ونيل اعتراف بنظامه
الصورة

سياسة

ينظر الاتحاد الأوروبي إلى ما يحدث على الحدود البيلاروسية البولندية على أنه هجوم من نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، يهدف إلى زعزعة الاستقرار الأوروبي.
المساهمون