مفاوضات حاسمة للأوروبيين لضمان الغاز الروسي خلال الشتاء

21 أكتوبر 2014
مفاوضات روسية أوروبية أوكرانية لحل أزمة إمدادات الغاز (الأناضول)
+ الخط -
بدأت روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، مفاوضات حاسمة حول الغاز، لحل خلاف كبير بينها بشأن الأسعار، وإنهاء مخاوف من إمكانية إقدام موسكو على وقف إمدادات الطاقة التي تعتبر أساسية لأوروبا خلال فصل الشتاء.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، مارلين هولزنر، إن لقاء وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، ونظيره الأوكراني، يوري برودان، والمفوض الأوروبي لشؤون الطاقة، غونتر أوتينغر، بدأ كما هو مخطط له، وفق وكالة "فرانس برس".

وأضافت المسؤولة الأوروبية ذاتها: "لقد عقدنا لقاءات ثنائية مع الطرفين، وسيبدأ لقاء ثلاثي قريبا جدا"، مؤكدة أنه "من غير الممكن تحديد موعد لانتهاء المحادثات".

وأوقفت روسيا في منتصف حزيران/يونيو إمدادات الغاز إلى أوكرانيا، مطالبة بأن تدفع حكومة كييف الموالية للغرب أسعارا أعلى مسبقا لأي إمدادات جديدة، بعد عدم تسديد أوكرانيا مستحقات بقيمة 4.1 مليار يورو (5.3 مليار دولار).

وأثار قطع الإمدادات قلقا في أوروبا التي تشتري حوالى ثلث إمداداتها من الغاز من روسيا ويمر نصفها عبر أوكرانيا.

لكن الآمال بالتوصل إلى تسوية تحسنت مع توصل الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، إلى اتفاق تمهيدي خلال قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي في ميلانو.

وبحسب بوروشنكو، فإن الاتفاق، الذي يفترض أن يستكمل في بروكسل، ينص على أن تلبي أوكرانيا مطالب روسيا، وتدفع 385 دولارا لكل متر مكعب من الغاز، مقابل إمدادات مضمونة حتى نهاية مارس/آذار المقبل.

ويتوجب على كييف، بموجب الاتفاق، دفع 3.1 مليار دولار من مستحقات لموسكو بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري مع عقد جديد يغطي الإمدادات المعنية.

وفي المقابل، تتعهد شركة غازبروم باستئناف إمدادات الغاز المتوقفة منذ يونيو/حزيران الماضي إلى أوكرانيا، مع حد أدنى للتسليم يبلغ 5 مليارات متر مكعب.

المساهمون