مغردون سعوديون غاضبون من "عكاظ": المرأة ليست "كيس فحم"

13 يونيو 2016
نفى الكاتب ما فُهم عنه (Getty)
+ الخط -
هاجم مغردون، في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وعبر وسم "#عكاظ_تصف النساء_باكياس_الفحم"، الكاتب في صحيفة "عكاظ" السعودية، عبدالله عمر خياط، على ما اعتبروه إهانة للمرأة، بتشبيهها بـ"كيس فحم" في إشارة إلى العباءة السوداء الدارجة في الخليج.

واعتبر مغردون أنّ في التشبيه إهانة للنساء، بينما رأى فيه آخرون انتقاصاً من الشرع الإسلامي، باعتبار أنه ينتقد "الاحتشام" الذي يحث عليه الدين، مطالبين بمحاسبته. وكتب آخرون، إن الكاتب لم يهِن المرأة، وإنما انتقد فرض طريقة حياة معينة عليها.

ونشرت صحيفة "عكاظ"، على لسان الكاتب، تنويهاً في اليوم التالي لنشر المقالة، بعد الهجوم على كاتبها، رداً على "حسابات مجهولة" قامت باجتزاء ما كتب، بحسب تعبيره.



وكتب خياط في التنويه "لا يمكن أن أسيء إلى نصف المجتمع (المرأة) كما أوردت بعض الحسابات المجهولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر)". وأضاف: "لم أصف المرأة بأنها "كيس فحم"، وهذا افتراء محض لا ينطلي على المجتمع السعودي، بل دافعت عنها ضدّ الذين يحاولون تغييب دورها، الذي عززه الإسلام، في المجتمع ويضعونها في قوالب جامدة وفق توجهاتهم وقناعاتهم".

كما جاء في التوضيح: "أنا لم أقل إن المرأة "كيس فحم"، وإنما قلت: "يريدونها أن تبدو كأنها "كيس فحم"، فالملابس هي الكيس الأسود، وليست المرأة".


وكان عبدالله عمر خياط، قد كتب مقالين عن المرأة، في صحيفة "عكاظ"، حمل الأول عنوان "الموارد المعطلة للمرأة"، وحمل الثاني عنوان "المرأة في صدر الإسلام" والتي وردت فيها العبارة المثيرة للجدل، بحيث كتب خياط في المقالة "وفي ما يلوح لي أن الذين لا يريدون للمرأة أن تكون شيئاً مذكوراً، وأن لا تظهر إلا بملابس سوداء لتصبح كأنها "كيس فحم" في الوقت الذي كان فيه للمرأة تاريخ مشرق من فجر الإسلام فإن بعضاً من الناس يرفضون أن يكون لها دور في الحياة العامة".


المساهمون