مغربيون ينددون بتصريحات شباط حول موريتانيا

27 ديسمبر 2016
تعود المغاربة على تصريحات شباط المثيرة للجدل (فرانس برس)
+ الخط -
انعكست الأزمة التي مرّت بها العلاقة المغربية الموريتانية في الأيام المنصرمة على مواقع التواصل الاجتماعي في البلدين. فبعدما أدلى الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، حميد شباط، بتصريحه الذي قال فيه إن موريتانيا جزء من التراب المغربي، اشتعلت مواقع التواصل في الاتجاهين. ثم تغيرت مع الأيام باختلاف التصريحات وردود الفعل الرسمية.

وتابعت مواقع التواصل باهتمام ما يجري بين البلدين. فخلال هذه المرحلة كانت مواقع التواصل في البلدين تضج بالتصريحات. وجاءت غالبيتها منددة بما جاء به شباط. إذ وصفه البعض باستخدام أفكار قديمة ونفي حقيقة مصادق عليها من قبل الأمم المتحدة والعالم، وبين من اعتبر من الموريتانيين أنها إهانة لهم ونفي لحقيقة تاريخية.

وتحول الحديث بعد تدخل المغرب لإصلاح العلاقات من شباط إلى ردة فعل المغرب. إذ شكر موريتانيون خطوة المغرب، وطالبوا بتوجيه سهام نقدهم للأمين العام لحزب الاستقلال وليس للرباط والشعب المغربي. بينما اعتبر آخرون أن ذلك لا يكفي.

من الجانب المغربي رفض غالبية المعلقين تصريح شباط، بينما تحول عند متابعين إلى مادة سخرية، باعتبارهم معتادين على خرجات شباط التي يصفونها بغير المحسوبة دائماً، بينما اختلف آخرون حول علاقة الواقعة بحرية التعبير. إذ اعتبر قسم من المتفاعلين أن ذلك حجر على حرية سياسي في التعبير عن رأيه، بينما قال آخرون إن بيان الخارجية المتبرئ من السياسي بدل الضغط عليه لسحب كلامه دليل على تمتع سياسيي البلاد بحرية التعبير.

ولطالما وُصف حميد شباط بالظاهرة الإلكترونية. ولطالما أثار الجدل في مواقع التواصل في أكثر من مناسبة، خصوصاً خلال الشد والجذب الذي عرفته علاقته مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وخلال فترات الحملات الانتخابية. لكن العدوى انتقلت هذه المرة إلى خارج الحدود المغربية لتمس مواقع التواصل الموريتانية.



(العربي الجديد) 











دلالات
المساهمون