مطار بروكسل يستعيد كامل نشاطه في يونيو

16 ابريل 2016
بدأ العمل جزئياً بالمطار في 3 أبريل الجاري (Getty)
+ الخط -


أعلن رئيس مجلس إدارة مطار بروكسل - زافيتيم السبت أن المطار الذي تعرض في 22 آذار/ مارس لعمليتين انتحاريتين أوقعتا 16 قتيلاً وخسائر ضخمة سيعيد فتح "مائة شباك تسجيل مطلع أيار/ مايو"، على أن يستيعد نشاطه الكامل في حزيران/ يونيو قبل عطلة الصيف.

وقال ارنو فيست، رئيس مجلس إدارة مطار بروكسل، في مقابلة مع صحيفة لو سوار: "سوف نكون عاملين بكامل طاقتنا في حزيران/ يونيو".

وأضاف "ولكن المنشآت لن تكون مجددة بالكامل".
وأوضح "سوف نعد خطة حول مدرج المستقبل، إذن بلا شك لن يتم ترميم كل شيء بنفس النمط".

وتدمرت قاعة المسافرين بشكل كبير نتيجة الانفجارين في 22 آذار/ مارس.

وأغلق المطار كلياً أمام حركة المسافرين لمدة 12 يوماً.

واستؤنف العمل به في الثالث من نيسان/ أبريل من خلال منشآت مؤقتة تسمح بتأمين 20% من حركة الطيران الطبيعية في البداية، وقد تزايدت هذه الحركة تدريجياً.




وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة التي تدير المطار "وصلنا إلى نسبة نحو 20 مسافراً يومياً من المطار بدل 40 ألفا بالوتيرة الطبيعية".

وأضاف فيست أيضاً "سوف نفتح مجدداً مطلع أيار/ مايو مائة شباك للتسجيل في قسم من قاعة المسافرين لم تلحق به أضرار جسيمة، ما سيسمح لنا بالعودة إلى نحو 70% من قدرتنا وبمزيد من المرونة".

وأوقعت الاعتداءات في 22 آذار/ مارس في بروكسل التي تبناها تنظيم الدولة ما مجموعه 32 قتيلاً في المطار وفي مترو الأنفاق في عاصمة الاتحاد الأوروبي.

ولم يتطرق فيست إلى الخسائر الاقتصادية للاعتداءات، ولكن بين شلل المطار لمدة أسبوعين وأعمال الترميم وغير ذلك فإن الخسائر سترتفع إلى "مئات ملايين اليورو"، حسب صحيفة "لا ليبر بلجيك" (بلجيكا الحرة).

وأشار رئيس مجلس إدارة المطار "نعتبر أن المطار هو رئة اقتصادية تؤمّن يومياً قيمة مضافة بـ10 ملايين يورو للبلاد".

وجاء في دراسة للبنك الوطني في عام 2014 أن النقل الجوي والنشاطات الملاحية في بلجيكا درّت عام 2012 "نحو 2,9 مليار يورو كقيمة مضافة مباشرة" على الاقتصاد (أي نحو 1% من إجمالي الناتج الداخلي). ويؤمن مطار بروكسل - زافيتيم 75% مما تؤمنه المطارات الستة في البلاد، بحسب الدراسة.

المساهمون