مصر: وفاة طالب في قسم شرطة بالقاهرة

23 نوفمبر 2014
طالبات الجامعات يقدن الحراك (العربي الجديد)
+ الخط -

لفظ الطالب بجامعة عين شمس المصرية، محمد رمضان، أنفاسه الأخيرة داخل محبسه بقسم شرطة حدائق القبة، والذي احتجز فيه على خلفية مشاركته في مظاهرات بالجامعة.
ويعد الطالب المتوفي هو حالة القتل الوحيدة بالجامعات المصرية في الأسبوع السادس للدراسة على يد قوات الشرطة.
واقتحمت قوات الشرطة خلال هذا الأسبوع حرم جامعتين هما الأزهر- فرع البنات والفيوم. بينما اعتدى الأمن الإداري على أنشطة طلابية في جامعات حلوان والفيوم والمنوفية. وكذلك أصدرت جامعتا الإسكندرية والمنوفية قرارات بفصل عدد من الطلاب على خلفية نشاطهم السياسي داخل هاتين الجامعتين، بحسب التقرير الأسبوعي لانتهاكات الجامعات الذي يصدر بشكل دوري عن برنامج الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير.
ويرصد التقرير الانتهاكات التي يتعرض لها طلاب الجامعات؛ سواء كانت هذه الانتهاكات من قبل قوات الأمن أو من قبل أفراد وحدات الأمن الإداري أو أفراد شركة "فالكون" للتأمين والحراسة، والتي وقعت عقدًا مع وزارة التعليم العالي لتأمين عددٍ من الجامعات الحكومية بدءًا من الفصل الدراسي الحالي.
على الجانب الآخر، أشعل طلاب بكلية طب الأسنان النار في سيارة عميد الكلية، الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ما دفع رئيس الجامعة إلى التهديد بإغلاقها عامًا دراسيًا كاملًا إذا لم يعثر على مرتكبي الواقعة. 

واقتحمت قوات الأمن المصرية، اليوم الأحد، جامعة المنوفية فرع مدينة السادات بمحافظة المنوفية، واعتدت على الطلاب بالرصاص الحي والخرطوش، وسط أنباء عن وقوع إصابات، عقب مسيرة مناهضة لعسكرة الجامعات، انطلقت صباح اليوم داخل المجمع النظري، للتنديد باعتقال وفصل 45 طالبا.
واستبقت قوات الأمن الاقتحام وإطلاق الرصاص، بنبأ انتشر على نطاق واسع على المواقع الشهيرة بمصر، والمرتبطة بأجهزة أمنية، يفيد بالعثور على جسم غريب بكلية الهندسة الإلكترونية في الجامعة، تبعه حالة من الذعر والخوف لدى طلاب كلية الهندسة، وتم إخلاء الكلية من الطلاب والعاملين.
وبعد انتقال القوى الأمنية، تبين سلبية البلاغ وعدم احتواء الجسم على مواد متفجرة. الأمر الذي قد يكشف حقيقة التفجيرات المصطنعة التي تشهدها مدن مصر يوميا.
وداخل جامعة الأزهر للبنات بالقاهرة، نظمت الطالبات وقفة أمام كلية طب أسنان تضامناً مع زميلتهن أسماء حمدي والمحكوم عليها بالسجن خمس سنوات، والتي تستأنف قضيتها اليوم.
كما نظمت طالبات كلية الدراسات الإسلامية سلسلة بشرية للتنديد بالقمع الذي يتعرض له الطلاب على يد قوات الأمن، وحملوا لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين وخروج قوات الأمن من الجامعات.
وفور انتهاء فعاليات الطالبات اقتحمت مدرعات الشرطة حرم الجامعة لتعقب الفتيات اللاتي شاركن في التظاهرات.

وشهد عدد من الجامعات المصرية، اليوم الأحد، فعاليات طلابية وتظاهرات عديدة من الطالبات، تنديدا بالحصار الأمني المفروض على الجامعات، وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.
ففي جامعة المنوفية نظمت الطالبات من أعضاء حركة "طلاب ضد الانقلاب" بالمنوفية تظاهرة بالمجمع النظري ضمن فعاليات كسر الحصار، كما حملوا لافتات تعرف أسامة عمر المعتقل بسجن شبين الكوم، والذي يعاني المرض داخل السجن وترفض إدارة السجن نقله إلى المستشفى، وطالبوا بالإفراج عنه.

وفي جامعة الأزهر، فرع دمياط، نظمت طالبات كليتي الطب والصيدلة وقفة احتجاجية تحت عنوان "ثورة عِرض" ردا على الأحداث الأخيرة من سحل واعتقال الطالبات، وأكدن استمرار حراكهن الثوري حتى يتم القصاص للشهداء والإفراج الفوري عن المعتقلين.

أما في جامعة الأزهر، فرع تفهنا الأشراف، فخرجت الطالبات في تظاهرة جابت أرجاء الجامعة، وأشعلن الجامعة بالهتافات ضد وزارة الداخلية وإدارة الجامعة التي تسمح بدخول قوات الأمن لاعتقال وضرب الفتيات.

المساهمون