مصر وتونس في مجموعة الموت بتصفيات كأس الأمم الإفريقية

27 ابريل 2014
حسن شحاتة احد ضيوف القرعة اليوم
+ الخط -
أجريت قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي تقام نهائياتها في المملكة المغربية عام 2015 اليوم الأحد، في مقر الإتحاد الإفريقي "كاف" في مدينة السادس من أكتوبر في مصر، وحضرها عيسي حياتو رئيس الاتحاد وجميع أعضاء المكتب التنفيذي، وحسن شحاتة المدير الفني الأسبق للمنتخب المصري، والفائز معه بثلاث بطولات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، بالإضافة إلى مندوبي الدول المشاركة.

وأسفرت القرعة عن وقوع المنتخب المصري في المجموعة السابعة مع تونس والسنغال، وهي الأقوى، فيما ضمت المجموعة الأولى نيجيريا والسودان وجنوب إفريقيا، والثانية مالي وأثيوبيا والجزائر، والثالثة بوركينا فاسو والجابون وأنجولا، والرابعة كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية والكاميرون، والخامسة غانا وغينيا كوناكري وتوجو، والسادسة زامبيا والنيجر والرأس الأخضر.

وقُسِّمت المنتخبات المشاركة إلى سبع مجموعات على أن يتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل منتخب يحتل المركز الثالث في التصفيات، ليصل إجمالي عدد المنتخبات المتأهلة إلى 15 منتخباً مع منتخب المغرب "البلد المنظم".

وبناء على نتائج آخر ثلاث نسخ من البطولة ونتائج تصفيات كأس العالم التي تقام نهائياتها هذا الصيف في البرازيل، صُنفت المنتخبات، وضم التصنيف الأول منتخبات نيجيريا وغانا وكوت ديفوار وزامبيا وبوركينافاسو ومالي وتونس، وفي التصنيف الثاني مصر والجزائر وأنجولا، والرأس الأخضر والكاميرون وتوجو وجنوب إفريقيا، وفي التصنيف الثالث منتخبات الكونغو الديمقراطية وغينيا والجابون وإثيوبيا والسنغال والنيجر والسودان، وفي الرابع المنتخبات المتأهلة من الأدوار التمهيدية التي تقام خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، حيث أسفرت قرعة الأدوار التمهيدية عن وقوع ليبيريا مع ليسوتو، وكينيا مع جزر القمر، ومدغشقر مع أوغندا، وموريتانيا مع غينيا الاستوائية، وناميبيا مع الكونغو ، وليبيا مع رواندا، وبوروندي مع بتسوانا، وإفريقيا الوسطى مع غينيا بيساو، وسوازيلاند مع سيراليون، وغامبيا مع سيشل، وساتومي مع بنين، وملاوي مع تشاد، وتنزانيا مع زيمبابوي، وموزمبيق مع جنوب السودان.. ويمثل الكرة العربية في هذه الأدوار منتخبا موريتانيا وليبيا في مواجهتين صعبتين.

وقرر الاتحاد الإفريقي إقامة نهائيات البطولة في أربع مدن مغربية، هي الرباط ومراكش وأغادير وطنجة، خلال الفترة من 17 يناير/كانون الثاني إلى الثامن من فبراير/شباط على أن تقام مباراة الافتتاح في مراكش والمباراة النهائية في الرباط.. ولأول مرة في تاريخ البطولة قرر "كاف" إقامة مباراتي الدور نصف النهائي على يومين، وهما الرابع والخامس من فبراير/شباط.

وتقرر إقامة تصفيات دور المجموعات من سبتمبر/أيلول إلى نوفمبر/تشرين الثاني، فيما تجري قرعة النهائيات يوم 24 نوفمبر.

المساهمون