مصر: مؤسس "6 إبريل" ينهي إضرابه عن الطعام

02 يوليو 2014
سجن ماهر بتهمة خرق قانون التظاهر (أرشيف/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
أعلنت ريهام إبراهيم، زوجة مؤسس حركة "شباب 6 إبريل"، أحمد ماهر، اليوم الأربعاء، أن الأخير المحكوم عليه بالسجن ثلاث سنوات، على خلفية اتهامه بخرق قانون التظاهر، أنهى إضرابه عن الطعام.

وبررت إنهاء الإضراب بـ"تحسن الأوضاع جزئياً"، بعدما كان ماهر بدأ مع القيادي في الحركة، محمد عادل، الإضراب عن الطعام بشكل كامل في يونيو/حزيران الماضي، احتجاجاً على "سوء ظروف احتجازهما والاستيلاء على متعلقاتهما الشخصية، والتعنت الذي يمارسه رئيس مباحث مصلحة السجون، محمد خلوصي، الذي هددهما وغيرهما من المعتقلين السياسيين بالتكدير".

وأوضحت إبراهيم أن "إدارة سجن ليمان طره سمحت لماهر ورفاقه بالتريض من ثلاث إلى أربع ساعات يومياً بدلاً من ساعتين".

وأشارت إلى أن "الساعات المخصصة للتريض تكون في الظهيرة، حيث درجة الحرارة المرتفعة، لكنها أفضل كثيراً من البقاء وحيداً في زنزانته الانفرادية".

وأضافت "إنهاء ماهر إضرابه لا يعني تحسن أوضاع احتجازه تماماً". وأشارت إلى أنه "يتناول طعام الإفطار والسحور وحيداً في الوقت الذي فقد فيه الإحساس بالزمن".

وأضافت "حكى لي أحمد في الزيارة الأخيرة الإثنين الماضي، عن اليوم الأول في رمضان عندما جلس وحيداً في زنزانته وعندما سمع آذان المغرب تناول تمره وبعض العصير ودخل في إغفاءة طويلة، ولم يستيقظ إلا قبل دقائق من آذان الفجر، فلم يتناول سوى شربة ماء".

وأوضحت أن "الزيارة لم تستغرق سوى 10 دقائق فقط بعدما أمر الضباط إنهاء الزيارة وإخراج كافة أسر السجناء، بعد مشادة نشبت بين أحد السجناء وأحد أفراد الأمن".

وروت إبراهيم معاناة أسرتها في غياب زوجها، قائلة: "عن أي قهر يمكن أن أتحدث عندما يحل هذا الشهر الكريم الذي يجمعنا دائماً في غياب أحمد الذي يبقى مكانه فارغاً بعد رفع الآذان؟".

وتابعت: "عن أي معاناة تعيشها أسر المعتقلين وأطفالهم في غياب الأب لأجل غير مسمى؟".
وأضافت "في البداية كان أحمد يشعر بالأمل وبقرب انفراج الأزمة، أما الآن فحالته النفسية في تدهور مستمر لأنه يشعر أن سجنه سيستمر طويلاً".

يذكر أن محكمة عابدين قضت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بحبس ماهر وعادل فضلاً عن الناشط أحمد دومة ثلاث سنوات، وتغريم كل منهم 50 ألف جنيه بتهمة خرق قانون التظاهر والاعتداء على رجال أمن.

ورفضت المحكمة، في جلستها المنعقدة في 7 إبريل/نيسان الماضي، الاستئناف الذي قدمه محاموهم. وأيدت حكم حبسهم.

دلالات
المساهمون