مصر: سلسلة بشرية لإسقاط "التظاهر" ومسيرات طلابية لمقاطعة الانتخابات

22 مايو 2014
المشاركون نددوا بترشح السيسي (من صفحة "ضدك" على فيسبوك)
+ الخط -

نظم عشرات النشطاء السياسيين في مصر، سلسلة بشرية أعلى جسر 6 أكتوبر في القاهرة، مساء يوم الخميس، للمطالبة بإسقاط قانون التظاهر، واطلاق سراح نحو 21 ألف معتقل في السجون منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وحمل المشاركون في الوقفة صوراً للمعتقلين، ولافتات كتب عليها عبارات منددة بترشح وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومي 26 و27 مايو/أيار الحالي.

وقال المتحدث الإعلامي لحركة "شباب 6 إبريل" ــ الجبهة الديمقراطية، محمد فؤاد، إن "فعالية اليوم (الخميس) لن تكون الأخيرة، لكنها من بين آليات الحشد للتظاهرة المقرر تنظيمها السبت المقبل، في وسط القاهرة، قبل أيام من انتخابات الرئاسة احتجاجاً على ترشح السيسي".

وكان فؤاد أوضح في تصريحات سابقة، يوم الخميس، لـ"العربي الجديد" أنّ كافة فعاليات الحملة، التي تم تدشينها في مؤتمر صحافي عُقد مطلع الأسبوع الحالي، تأتي احتجاجاً على خوض "مرشح ذو خلفية عسكرية لانتخابات الرئاسية، فضلاً عن انتمائه لمعسكر الثورة المضادة والدولة البوليسية".

وجاءت السلسلة ضمن فعاليات حملة "ضدك"، الرافضة لترشح السيسي، بعد ساعات من فض قوات الأمن بالإسكندرية وقفة نظمها نشطاء تضامناً مع الناشطة ماهينور المصري، التي تقضي عقوبة السجن لمدة عامين على خلفية اتهامها بخرق قانون التظاهر، تخللها اعتقال 15 ناشطاً.

والجدير بالذكر أن نشطاء عدد من الحركات الشبابية شاركوا في السلسلة البشرية مثل حركة "شباب 6 إبريل" بجبهتيها (الديمقراطية وأحمد ماهر)، "الاشتراكيون الثوريون" و"جبهة طريق الثورة".

مسيرات طلابية

في هذه الأثناء، دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" إلى تصعيد الحراك من خلال أسبوع ثوري تحت شعار "قاطع رئاسة الدم"، قائلاً في بيان: " فليكن حراكاً ثورياً"، مؤكداً أنّ "الانقلاب لن يمر على أصوات وأجساد ودماء المصريين الطاهرة".

وفي الإسكندرية، طافت مسيرة احتجاجية لطلاب جامعة الإسكندرية، في آخر يوم من امتحانات نهاية العام الدراسي، في ساحات كليات المجمع النظري، للتنديد بالأحكام الصادرة ضد زملائهم المعتقلين في السجون، واحتجاجاً على اعتداء قوات الأمن بالتعاون على زملائهم بكلية الهندسة، والمطالبة بمقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة.

كذلك نظمت طالبات جامعة الأزهر فرع "تفهنا الأشراف" في محافظة الدقهلية تظاهرات منددة بالانقلاب وترشح السيسي لرئاسة الجمهورية والانتهاكات ضد الطلاب في الجامعات من قبل الأمن. وأعلنت الطالبات عن مقاطعة الانتخابات. ورفعن شعار "صوتك خيانة"

من جهته، قال المتحدث الرسمي لحركة "طلاب ضد الانقلاب" في جامعة الأزهر، محمود الأزهري، لـ"العربي الجديد" إنّ الحركة قررت تضييق مساحة الاحتجاجات الطلابية وحجم تحركاتها الثورية في العاصمة القاهرة، "حرصاً على سلامة الطلاب والطالبات، تحسباً للجوء إلى العنف من قبل قوات الأمن في أعقاب الحادث الإرهابي الذي وقع في محيط المدينة الجامعية، وأسفر عن سقوط  ثلاثة قتلى وعدد من المصابين". وأكد الأزهري أنّ الانتفاضة الطلابية ستعود بقوة بداية من مطلع الأسبوع المقبل.

وفي مدينة بورسعيد (شمال شرق مصر)، دعت الطالبات إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية أثناء تنظيمهن سلاسل بشرية منددة بالانقلاب. ووزعت الطالبات منشورات على المارة تحت شعار"إنزل شارك إلبس" تهدف إلى توعية الناس بأسباب مقاطعة الانتخابات.

كذلك، نظمت حركة طالبات ضد الانقلاب في جامعة المنوفية، تظاهرات أمام كلية العلوم للتنديد بالإنقلاب العسكري. وطالبت المتظاهرات بتمكين الطلاب المعتقلين من الامتحانات والإفراج عنهم. كما دعت الطالبات إلى مقاطعة "انتخابات الدم" وعدم المشاركة في التصويت.

المساهمون