مصر: حكم بالمؤبد على رافض للانقلاب بقضية كنيسة "كرداسة"

09 سبتمبر 2015
سبق للمحكمة أن عاقبت 71 رافضاً للانقلاب (العربي الجديد)
+ الخط -
قضت محكمة جنايات الجيزة المصرية، اليوم الأربعاء، بمعاقبة المتهم طارق إبراهيم، "حضورياً"، بالسجن المؤبد للمرة الثانية، في إعادة محاكمته بعد القبض عليه، بعد ان حكم عليه بالسجن المؤبد "غيابيا" مع آخرين على خلفية اتهامهم بحرق كنيسة "كرداسة"، يوم مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، في 14 أغسطس/ آب 2013، بالتزامن مع قتل 11 ضابطا ومجندا من بينهم مأمور مركز كرداسة.

وسبق للمحكمة ذاتها التي يرأسها القاضي محمد ناجي شحاتة والشهير بقاضي الإعدامات، أن قضت بمعاقبة 71 من معارضي النظام الحالي ورافضي الانقلاب العسكري، بالسجن 25 عاما، كما قضت بالسجن 10 سنوات على طفلين آخرين "حدثين"، وذلك على خلفية اتهامهم بحرق كنيسة "كرداسة"، بمجموع أحكام بلغ 1795 عاما.

وكان المتهم المحكوم عليه بجلسة اليوم هاربا وقت النطق بالحكم في المرة الأولى، وتم القبض عليه وتقدم باستشكال على الحكم كونه حكما غيابيا، لتعاد محاكمته منفردا ليصدر القاضي حكما عليه بالمؤبد للمرة الثانية حضوريا.

وأحالت النيابة العامة المصرية، في وقت سابق، 73 من رافضي الانقلاب إلى المحاكمة الجنائية، وأسندت إليهم في قرار الاتهام ضد المعتقلين عدة تهم، أبرزها ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر، والشروع في القتل.

كذلك، جرى اتهامهم، بإضرام النيران عمدا في منشأة دينية "كنيسة كرداسة"، وترويع المواطنين الآمنين واستخدام القوة المسلحة ضدهم، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.

اقرأ أيضاً: محكمة مصرية تقضي بالسجن 1795عاماً لمتهمي أحداث "كرداسة"

 

المساهمون