مصر: حبس إسلام البحيري سنة لإدانته بازدراء الإسلام

31 يوليو 2016
قدم البحيري برنامجاً تلفزيونياً (يوتيوب)
+ الخط -

قضت محكمة النقض المصرية، اليوم الأحد، برفض الطعن المقدم من الباحث والإعلامي إسلام البحيري، وأيدت عقوبة حبسه سنة مع الشغل والنفاذ، الصادرة من محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، لإدانته "بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي"، ليكون بذلك حكما نهائيا باتا لا طعن عليه.

واستمعت المحكمة بجلسة اليوم، إلى مرافعة المحامي جميل سعيد، دفاع إسلام البحيري، والتي طالب فيها بوقف تنفيذ عقوبة حبس موكله المدان في قضية ازدراء الإسلام، والمطالبة بإلغاء العقوبة الصادرة ضده.

وتضمنت المرافعة الأسباب القانونية التي سطرها في مذكرة الطعن المقدم لمحكمة النقض، المتمثلة في الخطأ في تطبيق القانون، والفساد في الاستدلال والقصور في التسبيب، والإخلال بحق الدفاع والقصور في تحقيق الدليل الفني، وعدم جواز نظر الدعوى الجنائية لسابقة الفصل فيها وإصدار حكم من جنح أكتوبر ببراءة البحيري من نفس الاتهامات.

وكانت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، قضت بتاريخ 28 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بتخفيف عقوبة حبس إسلام بحيري من 5 سنوات إلى سنة واحدة، "لإدانته بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي، من خلال تصريحاته المشككة في الأحاديث النبوية وأئمة المذاهب الأربعة".

دلالات