مصر تغلق معبر رفح بعد فتحه ثلاثة أيام

16 فبراير 2016
2015 الأسوأ بتاريخ عمل المعبر (عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -

أعادت السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة، بعد فتحه بشكل استثنائي لمدة ثلاثة أيام في كلا الاتجاهين، من أجل السماح بمغادرة الحالات الإنسانية من الطلبة والمرضى إلى الخارج، وعودة العالقين إلى القطاع.

وذكرت وزارة الداخلية في غزة اليوم الثلاثاء، أن السلطات المصرية سمحت خلال فترة عمل المعبر بمرور 2439 مواطنا من غزة، فيما عاد نحو 1122 مسافراً إلى القطاع كانوا عالقين في الجانب المصري.

وأشارت إلى أن السلطات المصرية، أعادت 344 مسافراً بعد إغلاق المعبر مساء أمس الاثنين، بالإضافة إلى إرجاع 170 مسافراً دون إبداء أسباب رفض السماح لهم بالسفر.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أصدر قراراً بفتح معبر رفح البري أمام حركة المسافرين الفلسطينيين في القطاع المحاصر إسرائيلياً للمرة الأولى منذ بداية العام الحالي، بعد إغلاق دام لنحو شهرين ونصف.

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح بشكل شبه كامل عقب الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، وشددت من عملية إغلاقه بعد الهجوم الذي تعرضت له إحدى وحدات الجيش المصري في محافظة شمال سيناء، أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول 2014.

ووفقاً لإحصائية أصدرتها وزارة الداخلية في غزة، فإن عام 2015 يعتبر الأسوأ في تاريخ عمل معبر رفح البري، حيث لم تفتحه السلطات المصرية إلا 21 يوماً بشكل استثنائي وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية من المرضى وحاملي الإقامات والجوازات الأجنبية.

اقرأ أيضاً: مصر تفتح معبر رفح ليومين بعد إغلاقه أشهراً

المساهمون