مصر: بدء محاكمة عبيد ووالي وسالم في قضية "البياضية"

04 مايو 2015
عاطف عبيد توفي في سبتمبر/أيلول الماضي (أرشيف/Getty)
+ الخط -
بدأت محكمة جنايات الجيزة المصرية، اليوم الاثنين، محاكمة رئيس الوزراء الأسبق، عاطف عبيد، الذي تُوفي العام الماضي، ووزير الزراعة الأسبق، يوسف والي، وعدد من قيادات وزارة الزراعة، بتهمة تسهيل استيلاء رجل الأعمال الهارب، حسين سالم ونجله، على أرض محمية جزيرة "البياضية" بمحافظة الأقصر.

وتغيب يوسف والي، عن حضور جلسة اليوم، بسبب ظروفه الصحية، حيث تعذر نقله من المستشفى إلى مقر انعقاد المحاكمة بدار القضاء العالي في وسط القاهرة، وقدم فريق الدفاع عنه شهادة صحية تفيد بتعذر نقله من المستشفى إلى قاعة المحكمة.

وكان جهاز الكسب غير المشروع، قد اتهم كلا من رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد، ووزير الزراعة الأسبق يوسف والي، باستغلال منصبيهما في الدولة وإصدار أوامر مباشرة للمرؤوسين بالموافقة على بيع "محمية أرض البياضية" بسعر زهيد، واعتبارها مالاً خاصاً.

وتعتبر المحمية من أملاك الدولة، ولا يجوز التصرف فيها، وبحسب لجنة الخبراء، فإن بيع محمية البياضية، تم عن طريق توقيع يوسف والي على عقد البيع، الذي اعتمده عاطف عبيد، وذلك بالمخالفة للقانون.

وكانت محكمة النقض قد قررت إلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة عاطف عبيد ويوسف والي بالسجن المشدد لمدة عشر سنوات لكليهما، ومعاقبة أحمد عبد الفتاح المستشار القانوني السابق ليوسف والي، ورجل الأعمال حسين سالم، رئيس مجلس إدارة شركة التمساح للمشروعات السياحية، ونجله خالد، العضو المنتدب للشركة (هاربان) بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، فيما عاقبت المحكمة سعيد عبد الفتاح المدير السابق لأملاك الدولة الخاصة بوزارة الزراعة بالسجن ثلاث سنوات.

المساهمون