مصر: انطلاق فعاليات الحملة الشعبية لمقاطعة إسرائيل

20 ابريل 2015
انطلقت الحملة تحت شعار "مصر تقاطع" (العربي الجديد)
+ الخط -



انطلقت فعاليات الحملة الشعبية لمقاطعة إسرائيل "BDS" من مقر لجنة الحريات بنقابة الصحافيين المصرية، تحت شعار "مصر تقاطع".

وأوضح القيادي بحركة الاشتراكيين الثوريين، والعضو المؤسس بالحملة، هيثم محمدين، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن "الشعب المصري لم ينج من العلاقات المفروضة عليه على مر العصور، وأن هناك قرارات بتخريب عمدي للاقتصاد وصناعات مصرية معينة بالأمر السياسي المباشر من قبل الهيمنة الأميركية، للحفاظ على مصالح إسرائيل"، مشيراً إلى أن "الأمر نفسه ينطبق على الوضع في سيناء".

وأضاف أن "الحملة انطلقت لتؤكد أن نضال الشعب المصري جزء لا يتجزأ من نضالات الشعوب وتحررها من أوامر الإرادة الأميركية والكيان الصهيوني"، مؤكداً على "نجاع حملات المقاطعة على مستوى بعض دول العالم".

وما أن فرغ محمدين من كلمته، حتى علا الهتاف "يا فلسطيني يا فلسطيني.. دمك دمي ودينك ديني"، و"بنرددها جيل ورا جيل.. بنعاديكي يا إسرائيل"، و"فلسطين عربية.. رغم أنف الصهيونية"، و"كلنا ضد التطبيع.. مصر تقاطع إسرائيل".

وقال السياسي المصري، خالد داوود، إن "إطلاق الحملة في مصر، يلقي الضوء على العديد من المبادرات في العالم التي نجحت في مقاطعة العدو الصهيوني، مثل عدد من الجامعات في أميركا وأوروبا، وبعض الممثلين الأجانب، وضغوط الشعوب الأوروبية على حكوماتها من أجل وقف التعامل مع شركات توريد الأسلحة لإسرائيل".

وأشار داوود إلى أن "الولايات المتحدة الأميركية تصنع بلدوزرات ومعدات خاصة لهدم المباني والتجريف وتصدرها لإسرائيل".

وقال عضو لجنة العمال بحزب "مصر القوية"، إسلام الخشن، في كلمته، إن "العمال مستمرون في الضغط على الكيان الصهيوني ووقف أي استثمارات أو تطبيع معه".

وألقى الطالب، أحمد أبو زيد، كلمة الطلاب، الذين وقعوا على البيان التأسيسي للحملة، موضحاً أنه "على مدى العقود، كانت الحركة الطلابية جزءاً رئيسياً من النضال من أجل القضية الفلسطينية، وشاركت الحركة الطلابية في هبات الجماهير المصرية ضد الكيان الصهيوني ودعم الانتفاضات الفلسطينية".

المساهمون