مصر: اكتشاف بقايا مبنى مجلس الشيوخ من العصر اليوناني الروماني

01 اغسطس 2019
المبنى اكتشف شمال سيناء (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الآثار المصرية، مساء الأربعاء، عن اكتشاف أثري جديد في منطقة "تل الفرما – بلوزيوم" شمال سيناء، وهو عبارة عن جزء من مبنى ضخم يعود إلى العصر اليوناني الروماني، يُرجّح أنّه كان يُستخدم مقرّاً لمجلس الشيوخ.

المبنى المكتشف مشيد من الطوب الأحمر والحجر الجيري، ومساحته 2500 متر مربع تقريباً، وهو مستطيل الشكل من الخارج، ذو مدرجات دائرية من الداخل، وله بوابة رئيسية في الجهة الشرقية تفضي إلى الشارع الرئيسي لمدينة بلوزيوم القديمة (الشارع الشرقي).

ومن الداخل يتكوّن المبنى من بقايا ثلاثة مدرجات دائرية كانت تستخدم في الجلوس، ويبلغ سمك كل مدرج 60 سنتمتراً، وهو مشيّد من الطوب الأحمر ومغطى بالرّخام.

وعند منتصف المدرج الثالث، عثرت البعثة على بقايا أجزاء من أساسات للمقصورة الرئيسية للمبنى وهي مستطيلة الشكل ومشيدة من الطوب الأحمر.

كما تمكّنت البعثة من الكشف عن أجزاء من الشوارع القديمة للمدينة.

يُذكر أنّه خلال القرنين الخامس والسادس الميلاديين، استُخدم المبني محجراً حين انتزعت الأحجار والطوب والأعمدة من أماكنها الأصلية، لتشييد مبانٍ أخرى داخل المدينة، حيث عثرت البعثة خلال أعمال الحفائر على بقايا أعمدة وقواعد أعمدة وتيجان وأعتاب وبلاطات موزاييك وملاط ملون؛ انتزعت جميعها من أماكنها الأصلية في المبنى المكتشف.

وأشار بيان للوزارة، إلى أنّ المبنى المُكتشف، تم تحديد أجزاء منه، من قبل خلال أعمال المسح الجيوفيزيقي التي أُجريت في التل عام 2005، ضمن مشروع إعادة بناء تخطيط مدينة بلوزيوم القديمة، بالمشاركة مع "أكاديمية العلوم البولندية – معهد الآثار".


وكانت الدراسات المبدئية التي أُجريت على المبنى، قد أثبتت أنّ التخطيط المعماري له، ومكان إنشائه، يشيران إلى أنّه قد استخدم لعقد اجتماعات شيوخ المدينة وممثلي المواطنين خلال فترة ازدهار مدينة بلوزيوم، إبان حكم البطالمة والرومان، وذلك لاتخاذ القرارات المتعلقة بالشؤون العامة للمدينة ومواطنيها.
دلالات