مصر: إعادة قضية محاكمة وزير إعلام "مبارك" للاستئناف

11 ابريل 2015
من إحدى جلسات محاكمة أنس الفقي (أرشيف)
+ الخط -


أعادت الدائرة 24 جنايات شمال القاهرة المصرية، برئاسة المستشار عاصم الجوهري، والمنعقدة بدار القضاء العالي بوسط القاهرة، ملف قضية إعادة محاكمة أنس الفقي، أخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، في القضية المتهم فيها بالكسب غير المشروع، والتربح من وظيفته، إلى محكمة استئناف القاهرة، وذلك لتحديد دائرة جديدة لنظر القضية بعد تنحي القاضي عن نظر القضية لإستشعاره الحرج.

وجاء تنحي عاصم الجوهري لاستشعاره الحرج لشغله منصب رئيس جهاز الكسب غير المشروع سابقًا، حيث كان صاحب قرار إحالة "الفقي" للمحاكمة، مما يمثل مانعا قانونيا لنظر الدعوى.

وكانت محكمة النقض قضت، في 11 يناير/كانون الثاني الماضي، بقبول الطعن على حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر بحبس أنس الفقي سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريمه 1.8 مليون جنيه، في القضية ذاتها، وأمرت بإعادة محاكمته من جديد.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، أول درجة، قضت في 20 فبراير/شباط من العام الماضي، بإدانة الفقي، بالحبس لمدة سنة، وتغريمه مليون و800 ألف جنيه، مع إيقاف تنفيذ الحكم، وذلك لاتهامه بالحصول على 33 مليونًا و400 ألف جنيه، بشكل غير مشروع.

وجاء في أمر الإحالة، الصادر من نيابة الأموال العامة أن: "أنس الفقي في غضون عام 2002 وحتى عام 2011، وبصفته من القائمين على أعباء السلطة العامة، حينما شغل منصب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ثم وزيراً للشباب والرياضة، ثم وزيراً للإعلام، حصل لنفسه على كسب غير مشروع مقداره 33 مليونا و400 ألف جنيه، مستغلا في ذلك نفوذه الوظيفي، كما أنه عجز عن إثبات المصادر المشروعة لما طرأ من زيادة غير مبررة في ثروته".

اقرأ أيضاً:
"ويكي فساد".. حملة جديدة لفضح الفساد في مصر

المساهمون