مصريون يردّون على السيسي: من قتل المتظاهرين برابعة وماسبيرو يا بلحة؟

28 يناير 2019
سخر المعلقون من تصريحات السيسي (Chesnot/Getty)
+ الخط -
حظي المؤتمر الذي جمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، باهتمام روّاد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين حرصوا على تكذيب ادعاءاته والسخرية منها.


كتب يوسف أحمد: "السيسي علق ع قولولي أعمل إيه؟ هو أنت جاي ع رأس الحكم علشان نقولك تعمل إيه؟ تعمل زي ما ماليزيا وتايلاند والنمور الآسيوية عملوا يا ضنايا".

وشاركته مس إيمان: "السيسي بيسأل صحافي فرنسي: ماذا أفعل لتوظيف مليون خريج سنوياً في مصر "حد يقولي أعمل إيه"؟ أقولك أنا تعمل إيه، تبني كنيسة وجامع في العاصمة الإدارية، حل تاني: لو مش قد الشيله امشي دا لو عندك شويه دم".

وجاءت إجابة نحلة: "السيسي يسأل صحافي فرنسي: ماذا أفعل لتوظيف مليون خريج سنوياً في مصر "حد يقولي أعمل إيه؟"، زوّد مرتبات الجيش والشرطة، سهلة يعني مش محتاجة".

وعلّق لؤي عمران ساخراً على تصريح آخر: "السيسي رداً على تصريحات ماكرون: إنت بتقولي عايز حق المدونين؟... مصر لن تقوم بسبب المدونين فبُهت الذي سأل". وأضاف نديم: "السيسي: مصر لن تنهض بـ"المدونين" ولكن بالعمل والمثابرة، لافتتاح منافذ قوات مسلحة تغطي مصر كلها لبيع بط وخرفان".
وصرّح السيسي عن تخليه الفوري عن منصبه حال رفض الرأي العام وجوده، فعلّق علاء الدين نشراوي: "يا راجل دا انت سجنت مجرد مَن فكر يترشح أمامك".

وعلّق عمار علي حسن: "الاستمرار من عدمه محدد بالدستور الحالي، وإن تم تغييره أو تعديله رغم أن نصه يشترط عدم المساس بمادّة مدد الرئاسة، فإن السؤال: ما هي الضمانات النزيهة والحرة والشفافة والعادلة التي تجعلنا نطمئن إلى خيار الأغلبية واختيارها؟... تلك هي المسألة".

فيما طالب عمار علي حسن بضمانات، كان لأحمد سبع الليل رد مباشر: "أرفضك كرئيس".
وكتب الحقوقي جمال عيد: "تكرار السيسي لمقولة إننا لسنا كفرنسا أو مثل "الآخرين"، يؤكد عداءه للديمقراطية وحقوق الإنسان. ونحن نؤمن بالديمقراطية وحقوق الإنسان. نحن الشعب".
وغرّد ابن سينا: "السيسي: لا يمكن استخدام السلاح في وجه مواطن أعزل، إلا إذا كان هذا المواطن يحمل السلاح. إحنا بنصفّيه وبنحط بعد كده السلاح جنب وجهه، وهي دي الفكاكة".

وأضاف أحمد عبد الباسط: "السيسي: الشرطة لا تقوم بالتعامل مع المتظاهرين بالأسلحة والقوة... والتظاهر حق يكفله الدستور. أُمّال مين اللي قتل الناس في التحرير وماسبيرو والعباسية والحرس والمنصة ورابعة والنهضة وعربية الترحيلات والتصفيات الجسدية؟ مين قتل حبيبة وأسماء وشيماء الصباغ؟ مين قتل آلاف المصريين من الثورة إلى الآن يا بلحة الكذاب؟".
المساهمون