مصر:استكمال محاكمة "العادلي" بقضية الاستيلاء على ثلاثة مليارات جنيه

04 نوفمبر 2016
محاكمة حبيب العادلي (وكالة الأناضول)
+ الخط -

تنظر محكمة جنايات القاهرة المصرية، برئاسة المستشار حسن فريد، السبت، في تاسع جلسات محاكمة وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، و12 آخرين من قيادات وزارة الداخلية العاملين بالإدارة المركزية للحسابات والميزانية بوزارة الداخلية، على خلفية اتهامهم بالاستيلاء على أموال ميزانية وزارة الداخلية.

ومن المقرر في الجلسة ورود تقرير لجنة الخبراء المكلفة بفحص أوراق القضية، والتي تسببت في تأجيل القضية خمس جلسات متتالية سابقة لعدم ورود تقرير اللجنة.

وهي اللجنة المشكلة من 11 عضواً، تضم نائب رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وأربعة أعضاء من المحاسبة يتم تحديدهم بمعرفة المحكمة، وثلاثة خبراء من وزارة العدل بالقاهرة، وعضوا من هيئة الرقابة الإدارية وعضواً من وزارة المالية وأقدم المحاسبين بوزارة الداخلية.

وينتظر أن تضع اللجنة تقريرها الخاص بإعادة فحص أوراق ومستندات القضية، بناء على طلب دفاع المتهمين، وذلك لبيان ما إذا كانت هناك مخالفات من عدمه وبيان المبالغ التي حصل عليها كل متهم، بعد أن صرحت المحكمة للجنة بالانتقال لأي جهة سواء حكومية أو غير حكومية لتسهيل مهمتها.

وكان قاضي التحقيق في القضية قد أحال المتهمين إلى المحاكمة على خلفية اتهامهم بالاستيلاء على نحو ثلاثة مليارات جنيه من أموال ميزانية وزارة الداخلية، خلال الفترة من عام 2000 وحتى عام 2011، من خلال تزوير مستندات رسمية وصرف بدلات تحت مسميات وهمية، في القضية الشهيرة إعلاميا باسم "قضية الفساد الكبرى بوزارة الداخلية.

 

المساهمون