مشاهير عرب يشوّهون الحقائق بهدف الترويج لأنفسهم

10 مايو 2017
شيرين عبد الوهاب (فيسبوك)
+ الخط -
يسعى كل الفنانين والمشاهير والشخصيات العامة في العالم العربي، والعالم عموماً إلى تقديم الصورة الأفضل عن أنفسهم للجمهور. لكنّ ذلك لا يكون دائماً بأساليب وطرق حقيقية وواقعية، فيلجأ كثيرون إلى تزييف الواقع وإضافة معلومات غير دقيقة حول حياتهم المهنية والشخصية بهدف تحسين صورتهم. 

زاهي حواس

عالم الآثار المصري الشهير أطّل علينا بمقال كتبه بنفسه قبل يومين في إحدى الصحف المصرية، يعلن فيه أنّه تمّ اختياره "من قبل المنظمة العالمية للسلام والتنمية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة سفيراً للتراث الإنساني"، وفق ما جاء في المقال. لكنّ عملية بحث سريعة تكشف أن المنظمة غير تابعة للأمم المتحدة بل هي تعمل بالتعاون مع المنظمة الأممية في نشاطات كثيرة، لكنها تبقى منظمة غير حكومية وليس من ضمن منظمات الأمم المتحدة، بحسب ما يكشف موقع الأمم المتحدة نفسه.



(Getty)



عمرو دياب

في شهر سبتمبر/أيلول الماضي كتب الفنان المصري عمرو دياب على صفحته الرسمية على "فيسبوك" ما يلي: "#عمرو_دياب أول مطرب عربي يسجل اسمه في موسوعة #غينس العالمية... سجلت موسوعة غينس العالمية للأرقام القياسية الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط". لكن رغم صحة دخول دياب الموسوعة الشهيرة إلا أنه لم يكن الفنان العربي الأول الذي يسجّل رقماً قياسياً بل سبقه إلى ذلك المطرب السوري، صباح فخري، الذي دخل الموسوعة بعد غنائه على المسرح لأكثر من عشر ساعات متواصلة في العاصمة الفنزويلية كاراكاس عام 1968. 



إلهام شاهين

في العام 2014، نشرت الصحف العربية والعالمية بياناً يفيد تعيين الممثلة المصرية، إلهام شاهين، سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة، ليتبيّن بسرعة، إنه لا علاقة للأمم المتحدة، وإن المنظمة التي عيّنت شاهين سفيرة لها هي "المنظمة العالمية للسلم والرعاية والإغاثة".



(Getty)

شيرين

وقبل عام، وزّع المكتب الإعلامي للفنانة شيرين عبد الوهاب بياناً يعلن فيه عن تعيين سفيرة الأمم المتحدة لمحاربة الجوع. بعدها بأيام قليلة أصدرت الأمم المتحدة بياناً جاء فيه: "لقد نشرت العديد من وسائل الإعلام ومواقع الإنترنت أخيراً، أخباراً مفادها تعيين السيدة شيرين عبد الوهاب سفيرة للنوايا الحسنة لمحاربة الفقر والجوع من قبل الأمم المتحدة... تود الأمم المتحدة في مصر أن تعلمكم، أن هذا الخبر غير صحيح، وأنه لا وجود لمنظمة تحمل اسم "إمسام" تابعة للأمم المتحدة، كما ورد في الخبر". 



(فيسبوك)

دوللي شاهين

قبل أشهر أعلنت الفنانة اللبنانية دوللي شاهين التي اشتهرت بأدوار الإغراء، أنها ستعتزل الفن وتتفرّغ لتربية أسرتها والترنيم في الكنسية، لتعود قبل أسابيع وفي حوزتها ألبوم جديد بدأت الترويج له.


(مكتب دوللي شاهين الإعلامي)

(العربي الجديد)

المساهمون