شاغل مؤسّس المملكة المتوكلية اليمنية، يحيى بن محمد بن يحيى حميد الدين (1869 - 1948)، الدولة العثمانيّة بالحروب المتواصلة لسنوات طويلة، معلناً الجهاد على قوّاتها التي أتت البلاد بأمر من سليمان القانوني عام 1872 الذي أنهى فيها مرحلة الاستعمار البرتغالي؛ ما دفع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني (1842 - 1918) إلى السعي نحو عقد صلح مع يحيى حميد الدين، موجّهاً دعوة طلب فيها لقاء علماء اليمن وأعيانه.
وفعلاً، تم تشكيل وفد سافر إلى إسطنبول، وكان من ضمنه محمد بن حسين بن علي بن الحسين بن يحيى غمضان الكبيسي، حيث دوّن الأخير مراحل الرحلة في مخطوطٍ قصير، صدر أخيراً بعنوان "رحلة أعيان اليمن إلى استنبول 1907"، ضمن مشروع "ارتياد الآفاق" القائم بين "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" و"المركز العربي للأدب الجغرافي"، بتقديم وتحقيق عبد الله محمد الحبشي وحسني محمد ذياب.
يكشف المخطوط عن سعي الدولة العثمانيّة، قبيل انهيارها، إلى احتواء مناطق التوتر في صنعاء التي تشكّل بالنسبة إليها منطقة دفاع عن الإمبراطوريّة في الجنوب. إضافة إلى إصرارها على حماية وتأمين الأماكن المقدّسة في الحجاز، عبر إرسال الوفود من إسطنبول إلى مناطق التوتر بهدف عرض عطايا السلطان.
وتُظهر رسالة عفو السلطان التي يوردها الكبيسي في متن المخطوط، الفرق بين ما يصل السلطان من أخبار عن اليمن وما يجري على الأرض؛ إذ كانت الخسائر التي كبّدها يحيى حميد الدين للقوات العثمانيّة تتعاظم، في حين ظلّ السلطان يروّس رسائله إلى اليمن بـ "ولي النعمة" و"الخليفة الأعظم" و"السلطان الأرحم". أبعد من ذلك، أصدر مرسوماً للعفو عن السجناء.
يدوّن الكبيسي أسماء المنتخبين السبعة عشر ومن تبعهم، وكان من بينهم صاحب المخطوط، الذي يذكر محقّقه أنه تولى حكم قضاء ذمار، ثم ريمه، وتلاهما لواء الحديدة، حتى أصبح رئيساً لحكومة سنحان للقاء السلطان العثمانيّ. انطلقت الرحلة من صنعاء في يوم سبت، ومن هناك إلى الحديدة ومنها عبر البحر إلى إسطنبول.
حين وصل الفريق المنتخب ومن تبعه على الطريق، ذهب الكبيسي إلى ذكر معالم مدينة إسطنبول، مثل جامع آيا صوفيا ومقام أبي أيوب الأنصاريّ وجامع السلطان محمد الفاتح. لكن ما أخفته السطور، هو أن السلطان، حين علم بنزولهم، منحهم ما أسماها الإكراميات، في عرض لسياسة الدولة العثمانيّة في شراء أعيان المناطق المتوتّرة.
خلال أيام الإقامة هذه، يخرج معاونو السلطان للأعيان، ليخبروهم أنه تبلّغ بأحوال اليمن وما من داعٍ لرؤيته، مقترحين عليهم أن يكتبوا ما يطلبون لرفع مطالبهم إليه. هكذا، نظّموا لائحة فيها 22 بنداً، وانتظروا الردّ عليها من السلطان من دون جدوى.
لاحقاً، قابلهم محمد أبو الهدى، ثقة السلطان، مقترحاً عليهم أن يكتبوا رسالة إلى والي اليمن، يحيى بن حميد الدين، تعرض عليه "أن يترك هذا المسلك (محاربة الدولة) مقابل أن يُصرف له معاش كبير ودار داخل اليمن أو خارجها". لكن الوفد ظلّ ينتظر مقابلة السلطان الذي لم يلتفت إليهم.
بعد أسابيع، وصل مندوبٌ عن السلطان، وعرض عليهم أن يطلبوا مطلوبهم الشخصيّ. هكذا، انتهت الرحلة برسالة جمعت الوعيد والوعود بالعطايا للوفد، قرأها عليهم كاتبٌ عند السلطان.
دوّن الكبيسي معالم الرحلة في نص أدبي جمع المعلومة بالأدب، فأنجزه بلغة رشيقة مُضمّناً فيه بعض الوثائق؛ كمرسوم العفو وخطاب السلطان عبد الحميد لهم، إضافة إلى ما قرأه أحد معاوني السلطان عليهم أثناء وجودهم في إسطنبول.
يكتسب هذا النص أهمّيته من كونه شمل على أكثر من وثيقةٍ للباحثين في تاريخ المنطقة، إلى جانب أنه صيغ بروح النص السردي.