مشاركة جديدة لقطر في "كوبا أميركا".. تعرف إلى جدول المباريات

01 مارس 2020
المنتخب القطري سيشارك في كوبا أميركا للمرة الثانية (Getty)
+ الخط -
أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول) جدول مباريات "كوبا أميركا" 2020 التي تقام في الفترة من 12 يونيو/ حزيران إلى 12 يوليو/ تموز القادمين، بمشاركة المنتخب القطري رفقة المنتخب الأسترالي.

وتُعد هذه المشاركة الثانية على التوالي للعنابي في كوبا أميركا، وكانت المرة الأولى في يونيو/حزيران 2019 في البرازيل إلى جانب المنتخب الياباني وبدعوة من اتحاد الكونميبول، وذلك بهدف كسب الخبرة والاحتكاك مع منتخبات قوية وعالمية في إطار التجهيز والاستعداد لمونديال 2022.

وأوقعت قرعة البطولة المنتخب القطري "بطل آسيا" في (المجموعة الثانية الشمالية) بجانب منتخبات كولومبيا (المستضيف) والبرازيل حاملة اللقب وفنزويلا والإكوادور وبيرو، والتي أسفرت عن مجموعتين بنظام المنطقتين الشمالية والجنوبية، كونها ستقام بشكل مشترك في دولتي الأرجنتين وكولومبيا، وضمت (المجموعة الأولى الجنوبية) كلاً من الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي وباراغواي وأستراليا وأوروغواي.

وسيخوض العنابي مبارياته الخمس في الدور الأول على ملاعب عدة، وسيبدأ مشواره بلقاء بيرو في 14 يونيو/ حزيران على استاد "أتاناسيو خيراردوت" بمدينة ميديلين، والمباراة الثانية في 18 من الشهر ذاته أمام الإكوادور باستاد "نيميسيو كاماتشو" في العاصمة بوغوتا.

فيما ستكون المباراة الثالثة أمام البرازيل في 23 يونيو/ حزيران باستاد "متروبوليتانو" والذي يقع في مدينة بارانكويلا، والمباراة الرابعة أمام فنزويلا بعدها بـ5 أيام على ملعب "باسكوال غيريرو الأولمبي" الذي يقع في كالي، والمباراة الخامسة والأخيرة بالدور الأول أمام كولومبيا في 1 يوليو/ تموز على ملعب "متروبوليتانو".

وحسب النظام الجديد للبطولة فإن أصحاب المراكز الأربعة الأولى سوف يتأهلون إلى الدور ربع النهائي، ولأول مرة منذ فترة طويلة ستقام البطولة بنظام المجموعتين، وسيؤدي هذا النظام إلى زيادة عدد مباريات البطولة، حيث سيلعب كل منتخب خمس مباريات في الدور الأول بدلاً من ثلاث، كما انتقلت البطولة من الأعوام الفردية إلى الزوجية، وسيقام الافتتاح في الأرجنتين والختام في كولومبيا، وهي متزامنة تماماً مع بطولة يورو 2020.

وكان المنتخب القطري الأول قد ترك انطباعات رائعة في مشاركته الأولى بكوبا أميركا البرازيل 2019، بعد أن خسر أمام نظيره الأرجنتيني 0-2 وتعادل مع باراغواي 2-2، في حين خسر أمام كولومبيا 1-0، لتتأهل كولومبيا والأرجنتين إلى الدور الربع النهائي، بعدما استمرت كولومبيا في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط بالعلامة الكاملة من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط للأرجنتين ونقطتين لباراغواي ونقطة لقطر.

وفي مباراته الأخيرة رغم الخسارة قدّم العنابي أداء جيدًا أمام منتخب كبير مثل الأرجنتين بقيادة ميسي وكان ندًا قويًا له في اللقاء، وحاول أن يخرج بنتيجة أفضل ولكن لم يوفق نجوم العنابي في التسجيل من الفرص التي أتيحت لهم في اللقاء، ليخسر المواجهة ويودع البطولة.

وتعتبر بطولة كوبا أميركا الأقدم في العالم بين جميع البطولات على مستوى المنتخبات، إذ أقيمت حتى الآن 46 نسخة سابقة، ويأتي منتخب أوروغواي كأكثر منتخبات أميركا الجنوبية تتويجًا بالكأس برصيد 15 بطولة، ويليه المنتخب الأرجنتيني برصيد 14 لقبًا، ثم البرازيل في المركز الثالث برصيد 9 ألقاب، وكان منتخب تشيلي قد حقق لقب نسخة عام 2015 ونسخة 2016 الاستثنائية وفي المرتين على حساب الأرجنتين.

المساهمون