مرسي يدعو والقاضي "شعبان" يقول "آمين"

16 ديسمبر 2014
مرسي يدعو والقاضي "شعبان" يقول "آمين"
+ الخط -

واصلت محكمة جنايات شمال القاهرة المصرية، محاكمة الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، و35 آخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، فيما يعرف بقضية التخابر.

ومع بداية نظر القضية في جلستها اليوم، قال "مرسي" موجهاً حديثه إلى قيادات جماعة الإخوان المحبوسين في القفص المجاور: "ادعوا ربنا يزيح الغمة عنا وعنكم وعن أمة محمد"، فرد القاضي شعبان الشامي: "آمين".

أمّن شعبان على دعاء مرسي، في حادثة غريبة، حيث قل أن تمر جلسة دون مشادات بين القاضي والمتهمين أو هيئة الدفاع عنهم، كثيراً ما تطورت إلى إصداره أحكاماً بالسجن ضد بعضهم بتهمة إهانة المحكمة.

 المستشار شعبان الشامي، الذي نال شهرة واسعة بمواقفه خلال توليه عدداً من القضايا الحساسة، سواء في محاكمات رموز نظام الرئيس المصري المخلوع مبارك، أو في محاكمات الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، وقيادات جماعة الإخوان المسلمين.

الشامي، الذي أعلن داخل قاعة المحكمة وأثناء النظر في إحدى القضايا أنه في خصومة مع ثورة 25 يناير، وأنه يدين بالولاء لنظام مبارك، وأصدر قراراً بإخلاء سبيل المخلوع مبارك على ذمة التحقيقات في قضية الكسب غير المشروع، ورفضه الطعن المقدم من النيابة العامة وقتها بحبسه على ذمة القضية، ثم إصداره أحكامه بتبرئته فيها.

هو ذاته صاحب المواقف الشهيرة التي كانت مادة لسخرية الكثير من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي المصريين، منها كلمته الشهيرة "أنا رئيس محكمة جنايات مصر" وهو المنصب غير الموجود. وتعليقه "قيادات الإخوان كلهم تخان". بالإضافة للمشادة الشهيرة بينه وبين الداعية المصري، صفوت حجازي، المتهم في قضية التخابر، حين قال الشامي: "اسكت يا محمد يا مرسي"، فرد عليه حجازي "ايه يا شعبان جرى ايه يا شعبان، تحب حد يناديك كده"، فأمر القاضي بحبسه سنة، بتهمة إهانة المحكمة.

"شعبان" اليوم عقب على دعاء مرسي الذي لم يكن موجهاً إليه، ولا معنيّاً به، وقال: "آمين".

المساهمون