مربعانية الشتاء: يا بتشرق يا بتغرق

08 يناير 2016
الثلج (Getty)
+ الخط -
المربعانية أو الأربعينية، هي عبارة عن فترة الأربعين يوماً، التي تبدأ من تاريخ الثاني والعشرين من ديسمبر من كل عام، والتي تكون الأكثر برودة والأشد أمطاراً، وهي تصادف فلكياً موعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حيث تكون الشمس عند أكبر مسافة زاوية مع خط الاستواء، وتكون الشمس عمودية تماماً على مدار الجدي جنوب خط الاستواء.
المربعانية ولشدة برودتها قال عنها الفلاح الفلسطيني عدة أمثال عن برودتها ومطرها وشمسها التي ما تكاد تظهر حتى تشيع الدفء وتجفف ماء المطر سريعاً، وكأنها لم تمطر فصاغ الأمثال التي خلدها التراث الفلسطيني على غرار:
"المربعانية يا بتربع يا بتقبع" ويقصد فيها أن هذه الأيام الأربعين، إمّا أن تكون شديدة البرودة أو تكون مشمسة ولا يوجد حلٌ وسط لها. و"المربعانية يا شمس تحرق يا مطر يغرق"، و"المربعانية يا بتشرق يا بتغرق".
وقد استعد الفلاح الفلسطيني لهذه الأيام قبل حلولها، حيث يقوم بتجفيف الجفت، وجمع الحطب لكي يوقده ناراً يستدفئ بها، وما أن تنتهي هذه الأيام الأربعين حتى تبدأ ما يعرف بـ"الخمسينية"، وهي مرور خمسين يوماً أخرى باردة وقد تم تقسيم هذه الأيام على خمسة أقسام عرفت بالسعودات وكل قسم أو فترة يعرف بالسعود.
وتتميز المربعانية بشدة الأمطار والرياح الباردة وكثرة المنخفضات الجوية، وهي معروفة باسمها هذا في كل بلاد الشام، كما أن الثلوج تتساقط على جبال بلاد الشام، خصوصاً بكثرة أيضاً، وتختفي الزواحف تحت الأرض حتى ينتهي فصل الشتاء غالباً.
دلالات
المساهمون