مدرّس الساهر وشمّة: صوت ماجد المهندس متواضع

28 نوفمبر 2015
الجراح "يمين" يستمع لمحمد القبنجي (العربي الجديد)
+ الخط -
وصف أستاذ الموسيقى في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد الفنان باسل الجراح، صوت المطرب العراقي الأصل والسعودي الجنسية ماجد المهندس بالمتواضع فنياً، وأضاف في حديثه لـ"العربي الجديد": "يعتمد ماجد المهندس على إحساسه بما يقدمه من أغنيات، لكن صوته متواضع والغناء الذي يقدمه نسخة مشوهة من الغناء العراقي، والذي تم تغييره ليصبح غناءً خليجياً، حيث إن هويته ضائعة بين اللونين".

وفي رده على نجاح المهندس وانتشار أغانيه، قال الجراح إن نجاح الأغنية اليوم مرهون بعدة عوامل، ليس شرطاً من بينها صوت المطرب، مضيفاً أنه كأستاذ للمقام العراقي وتتلمذ على يديه في مادة "الصولفيج" المئات من الطلاب ومنهم كاظم الساهر ونصير شمة، يرى أن الأصوات العراقية التي وصلت إلى الجمهور العربي لا تعكس أهمية وقيمة المقامات والأطوار الغنائية العراقية التي تتلمذ هو شخصياً فيها على يدي رائد المقام العراقي محمد القبنجي.

ويرى الجراح أن كاظم الساهر انطلق نحو الغناء العربي من قاعدته في الأغنية الشعبية العراقية، وإنه بعد أن رسخ لاسمه الفني مكاناً بدأ ينوع بمضامين أغنياته مع اقترابه أكثر من القصيدة الفصحى. ويرى الجراح أن المطرب حاتم العراقي يقدم أحد أشكال الغناء العراقي.

والجراح الذي يزور الأردن حالياً لارتباطات فنية يُعد أستاذاً للموسيقى ومدرساً لآلة السنطور الموسيقية، فضلاً عن كونه يُعد أول فنان العراقي يدون المقامات العراقية، وله كتاب يحمل عنوان "دراسات تحليلية في موسيقى المقام العراقي".


اقرأ أيضاً: 
المساهمون