مدربون عرب شاركوا في المونديال..تعرف عليهم (3)

16 يونيو 2018
مدربون عرب شاركوا في العرس (Getty/العربي الجديد)
+ الخط -
كما هو معروف فقد شهدت كأس العالم على مر التاريخ مشاركة 8 منتخبات عربية هي: مصر، المغرب، تونس، الجزائر، الكويت، العراق، الإمارات، والسعودية، وبالتالي فإن الفرصة كانت مواتية لظهور المدرب العربي في مثل هذا الحدث الكبير.

ويشهد تاريخ المونديال العالمي تواجد 8 مدربين عرب أيضا ومعلول تاسعهم، كلهم حالفهم الحظ ووقفت معهم الثقة في أن يقودوا منتخبات بلادهم في كأس العالم، لكن الأمر اقتصر فقط على خمسة منتخبات عربية، والتي منحت ثقتها لمدربها الوطني وهي منتخبات تونس والجزائر ومصر والمغرب والسعودية والأخيرة استعانت بأحدهم كمدرب مؤقت أو طارئ.

ونستعرض في تقريرنا هذا أسماء هؤلاء المدربين العرب الذي كتبوا التاريخ في التواجد بمثل هذا المحفل العالمي قبل المدرب التونسي نبيل معلول.

5. المدرب المغربي عبد الله أجري
مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم في مونديال 1994 بالولايات المتحدة عبد الله أجري المعروف ببليندة. وأشرف بليندة الذي توفي عن عمر يناهز (59 عاما) على الإدارة الفنية لمنتخب المغرب عام 1993 وقاده إلى الفوز على زامبيا (1- صفر) في الدار البيضاء في المباراة الأخيرة من التصفيات الأفريقية ليتأهل إلى نهائيات كأس العالم 1994.

بليندة الذي عرف بمشواره الرياضي كلاعب لكرة اليد قبل أن يشده عشق الكرة المستديرة وقاد المغاربة في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأميركية، حيث خرج المنتخب المغربي من الدور الأول بحلوله رابعا وأخيرا في المجموعة السادسة بدون رصيد إثر تلقيه 3 هزائم أمام بلجيكا 0-1 والسعودية 1-2 وهولندا.

6. المدرب السعودي محمد الخراشي
وحده المدرب السعودي محمد الخراشي الذي يعد الأقل ظهورا في مباريات كأس العالم، فهو استدعي بشكل عاجل لقيادة منتخب بلاده في مباراته الأخيرة ضد جنوب أفريقيا في كأس العالم عام 1998 في فرنسا عقب إقالة المدرب كارلوس ألبرتو بيريرا من تدريب الأخضر بعد الهزيمة المذلة على يد فرنسا برباعية، ورغم ذلك السجل الضعيف إلا أنه كتب اسمه في سجلات المدربين العرب في كأس العالم وبرصيد نقطة واحدة حيث انتهى اللقاء بالتعادل (2-2).

ومحمد الخراشي يعد ثاني أشهر مدرب سعودي، ويأتي بعد عميد المدربين السعوديين خليل الزياني، وظل الخراشي يعمل مع المنتخب الأول كمساعد للمدرب الأرجنتيني سولاري في كأس العالم 94.

وفي عام 98 كان الخراشي حاضراً في تصفيات كأس العالم كمساعد للمدرب كارلوس ألبرتو بيريرا، وسبق أن حل بديلا للمدرب البرازيلي جوزيه كانديدو في تصفيات مونديال 94 في الدوحة وساهم في إيصال المنتخب إلى النهائيات.

​7.المدرب التونسي عمار سويح
عين المدرب التونسي عمار سويح مدربا لمنتخب نسور قرطاج الذي قاده في كأس العالم 2002 دون أن يتمكن معه من اجتياز الدور الأول، حيث خسر نسور قرطاج بهدفين أمام كل من روسيا واليابان فيما تعادل مع منتخب بلجيكا 1-1.

السويح الذي ساعده مدرب تونسي أيضا وهو خميس العبيدي فشل فشلا ذريعا على الرغم من أن تشكيلة المنتخب ضمت العديد من اللاعبين المميزين، على غرار علي بومنيجل وراضي الجعايدي وحمدي المرزوقي وحاتم الطرابلسي ورؤوف بوزيان وقيس الغضبان ورياض بوعزيزي وزبير بية وزياد الجزيري وعادل السليمي، لكنه لم يتمكن من توظيفهم بالشكل المناسب ليخرج نسور قرطاج صفر اليدين.​
دلالات