محاكمة الظواهري و"الجهاديين" إلى 15 يونيو

03 يونيو 2014
(الأناضول/Getty)
+ الخط -

حدّدت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار نبيل صليب، جلسة 15 يونيو/حزيران الجاري، لبدء أولى جلسات محاكمة 68 متهماً، من بينهم محمد ربيع الظواهري، شقيق زعيم تنظيم "القاعدة"، أيمن الظواهري، وذلك أمام محكمة جنايات القاهرة بتهمة تشكيل وإدارة تنظيم إرهابي بمصر.

 ونسبت النيابة العامة للمتهمين أنهم من "العناصر الإرهابية شديدة الخطورة، واتهمتهم بـ"إنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم "القاعدة"، يستهدف منشآت الدولة وقواتها المسلحة وجهاز الشرطة والمواطنين الأقباط، بأعمال إرهابية بغية نشر الفوضى وتعريض أمن المجتمع للخطر". 

محاكمات "الإخوان"

وفي سياق المحاكمات المرتبطة بجماعة "الإخوان"، أصدرت محكمة القضاء الإداري المصرية أحكاماً بعدم قبول ثلاث دعاوى أقامتها قيادات جماعة "الإخوان المسلمين" المسجونين في سجن طره والعقرب، ضدّ قرارات حبسهم الانفراديّ. وتقدمت بالدعاوى قيادات جماعة "الإخوان" بينهم محمد بديع، وسعد الكتاتني، وخيرت الشاطر، وعصام العريان، وغيرهم.

في هذه الأثناء، أجّلت محكمة مصرية، محاكمة القيادي في جماعة "الإخوان المسلمين"، محمد البلتاجي، و3 آخرين، بتهمة تعذيب شرطيين إثنين، خلال اعتصام رابعة العدوية، شرقي القاهرة، إلى جلسة الأحد المقبل، فيما قضت أخرى بتجديد حبس قيادي بحزب إسلامي 45 يوماً، بحسب مصادر قضائية، وفق ما ذكرت وكالة "الأناضول".

إلى ذلك، تقدّمت عائلات أعضاء الفريق الرئاسي للرئيس المعزول محمد مرسي بدعوى تشير إلى صدور قرارات غير قانونية من مصلحة السجون بمنع الزيارة عن ذويهم المحتجزين دون توجيه اتهامات أو المحبوسين احتياطياً على ذمة قضايا في سجن العقرب شديد الحراسة.

وأوضح المدعون أنهم لم يتمكنوا من زيارة ذويهم عدة أسابيع متصلة، رغم أن القانون المصري يسمح بزيارة المحبوسين احتياطياً، خصوصاً وأن بعضهم لم يوجه له أية اتهامات، ولم تصدر أي أحكام جنائية ضدهم جميعاً. ونظرت محكمة القضاء الإداري بالقاهرة الدعوى بجلسة اليوم، وقررت تأجيل نظرها إلى 5 يوليو/تموز المقبل لردّ وزارة الداخلية على الدعوى.

تأييد فرض الحراسة على نقابة المعلمين

وقررت محكمة استئناف القاهرة للأمور المستعجلة، رفض الاستئناف المقدّم على حكم أول درجة والقاضي بفرض الحراسة القضائية على نقابة المعلمين، مؤيدةً في الوقت نفسه فرض الحراسة.

وتقدّم أربعة معلمين هم أيمن عبد العزيز البيلي، وطارق نور الدين، وعمر محمد عبد الرحمن، ودعاء علي عبد المعطي، بدعوى قضائية لفرض الحراسة على نقابة المهن التعليمية، وحل مجالس إدارتها المنتخبة، وتعيين لجنة لتسيير أعمالها من قبل وزير التربية والتعليم، إلى حين "تطهير النقابة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين"، على حدّ وصف الدعوى.

تجديد حبس نائب رئيس "الوسط"

قرّرت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة اليوم، تجديد حبس نائب رئيس حزب "الوسط"، وعضو مجلس الشعب السابق، عصام سلطان المحامي، لمدة 45 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تجرى معه بمعرفة النيابة العامة، في الاتهامات الموجهة إليه بشأن الاشتراك في وقائع تعذيب المواطنين بميدان رابعة العدوية، بحسب النيابة.

تأجيل محاكمة "القرن" إلى الغد

وقررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل النظر في إعادة محاكمة "القرن"، المتهم فيها الرئيس المخلوع حسني مبارك، ونجلاه علاء وجمال، ووزير داخليته الأسبق حبيب العادلي، و6 قيادات أمنية من كبار مساعديه، بقتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011، واستغلال النفوذ والتربح وإهدار المال العام والاستيلاء عليه، إلى جلسة الغد لسماع أقوال دفاع مدير أمن الجيزة السابق، اللواء أسامة المراسي. واستمعت المحكمة في جلسة اليوم، إلى مرافعة دفاع مدير أمن محافظة 6 أكتوبر اللواء عمر الفرماوي، والذي خصصت له المحكمة جلسة اليوم كاملة للدفاع.

المساهمون