محاكمة "الفقي" و"المناوي" بإهدار أموال التلفزيون المصري

21 سبتمبر 2014
الفقي متهم بالفساد بقطاع الإعلام (من جلسة محاكمة سابقة)
+ الخط -

بدأت محكمة جنايات القاهرة، بمصر، نظر جلسة محاكمة وزير الإعلام الأسبق أنس الفقي، ورئيس قطاع الأخبار عبد اللطيف المناوي؛ بتهمة إهدار المال العام.
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهم الأول إلى المحاكمة الجنائية، ووجهت له الاتهام بصفته موظفا عاما، وبأنه استولى على فروق أسعار في قيمة الإعلانات التي تدخل لقطاع الإذاعة والتلفزيون، وتسبب في خسائر بالغة قدرها 360 مليون جنيه، كان من شأنها تراجع حصيلة الإعلانات.
ونسبت إلى المتهم الثاني عبد اللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار السابق، تسخير الإعلاميين بقطاع التلفزيون خلال ثورة 25 يناير 2011، للقيام بأعمال من شأنها تصوير الثوار بأنهم مجموعة من "البلطجية".
وقال شاهد الإثبات خلال جلسة اليوم، إن وزير الإعلام الأسبق أنس الفقي، قرّب أهل الثقة وأبعد أهل الكفاءة، في العقود التي أبرمها باسم "اتحاد الإذاعة والتلفزيون"، على العديد من المسلسلات والمشروعات الإعلامية، مما أدى إلى استشراء الفساد.
اتهم الشاهد الفقي بالفشل المؤسسي الممنهج بالوزارة، الذي انعكس على قيمة ما يقدمه التلفزيون المصري من مواد، أدت إلى عزوف المشاهدين عنها، إضافة إلى ولاء المتهم للإعلام الخاص على حساب إعلام الدولة.

المساهمون