مجموعتان عربيّتان في مزاد "كريستيز" في دبي

09 مارس 2014
+ الخط -
أعلنت "كريستيز"، دار المزادات العالمية، عن انطلاق موسم مزاداتها السادس عشر الذي سيُنظّم في فندق أبراج في دبي يوم 19 مارس/ آذار الجاري، ويتمحور حول مجموعتين شهيرتين وفارقتين من المقتنيات الفنية الشرق أوسطية، هما «مجموعة فاروس»، و"مقتنيات معاذ الألوسي".

تحوي «مجموعة فاروس» أعمالاً فنية عربية معاصرة، جمعها عدد من المُقتنين المصريين منذ عام 2006 لنخبة من الفنّانين والنحّاتين المصريين من أمثال محمود سعيد، محمود مختار، عبد الهادي الجزار، يوسف كامل، عفّت ناجي، وغيرهم.

من المتوقّع أن تجمع أعمال هذه المجموعة، التي يزيد عددها على الخمسين، أكثر من مليون دولار أميركي، حسب القيمة التقديرية الأوليّة.

من أبرز أعمال المجموعة، البروفة الأولية للوحة الضخمة المعروفة: «حفر قناة السويس»، ومنحوتتان برونزيتان لمحمود مختار "الفلاحة" و"السيدة"، وكذلك المنحوتة الشهيرة لسيدة الغناء العربي «أم كلثوم» للنحات آدم حنين.

أما مجموعة "مقتنيات الألوسي"، فستضمّ عدداً كبيراً من الأعمال الفنية القيّمة التي بدأ المعماري والتشكيلي العراقي جمعها منذ ستينيات القرن العشرين، والتي تجسّد الحركة الفنية العراقية الحديثة. أهمّ قطع المجموعة لوحة "تأملات" لشاكر حسن آل سعيد، التي تعود إلى العام 1984 وتتراوح قيمتها التقديرية الأولية بين مئة ومئة وخمسين ألف دولار أميركي، إضافة الى أعمال متميّزة لضياء العزاوي وكاظم حيدر ومحمد مهر الدين...

المساهمون