متوسط سعر الإجاص: دولاران عربياً

25 ابريل 2016
من الفاكهة الأكثر انتشاراً في الدول العربية (Getty)
+ الخط -
الإجاص أو الكمثرى، هو نوع من أنواع الفاكهة التي تشتهر بها العديد من الدول العربية، خاصة في سورية، حيث تكثر زراعة الإجاص في المناطق الساحلية. تتميز الكمثرى، أو الإجاص كما اعتادت شعوب عديدة تسميتها، بالفيتامينات، حيث تحتوي على فيتامين ج، بالإضافة إلى وجود معادن أخرى، مثل البوتاسيوم والمغنسيوم، كما أنها غنية بالألياف وهي تعتبر من الفاكهة الصحية، التي اشتهر الأطباء العرب القدامى في وصفها للعديد من الأمراض.
يختلف سعر كيلوغرام الإجاص في الدول العربية. في دول الخليج، يتم استيراد الإجاص، إذ لا يسمح المناخ الصحراوي بزراعة هذه الفاكهة، ويباع الكيلوغرام بسعر يتراوح بين دولارين و 3 دولارات. في السعودية، يباع بنحو دولار ونصف، يرتفع في البحرين إلى دولارين، كما يرتفع في الكويت، ويباع بنحو 3 دولارات. في اليمن يتم أيضاً استيراد الإجاص من الخارج، ويباع بسعر يصل إلى دولارين أيضاً.
لا يختلف السعر كذلك في دول المنطقة حيث تتم زراعة الإجاص، ففي سورية، يصل السعر إلى دولار، أما في لبنان، فيرتفع السعر، إذ يباع الكيلوغرام بين دولارين و 3 دولارات. في الأردن، يتم استيراد الإجاص من لبنان وسورية، ويباع الكيلوغرام بنحو دولارين.
في مصر، يسمى الإجاص بـ "الكمثرى"، ويباع الكيلوغرام بنحو دولار فقط. في ليبيا يرتفع السعر إلى دولارين ونصف الدولار.
أما في دول المغرب، فتختلف تسمية الإجاص، إذ يسمى " إنزاص" و"نعاص" أو "بوعويد". في تونس يباع الكيلوغرام بسعر دولارين تقريباً، يرتفع في المغرب إلى 3 دولارات. أما في الجزائر، فإن الأسعار تختلف بحسب النوعية، إذ يباع الكيلوغرام من الإجاص المحلي بسعر 50 سنتاً وهو أدنى الأسعار في الدول العربية، أما المستورد فيرتفع سعره إلى 3 دولارات تقريباً.
المساهمون