متاحف لبنان تستضيف المكفوفين... الرجاء اللمس

05 نوفمبر 2018
تحف لبنانية يسمح للمكفوف بلمسها وقراءتها بطريقة برايل (Getty)
+ الخط -

عادة ما تطلب المتاحف من زوارها عدم لمس القطع المعروضة، لكن ما يجري في لبنان حالياً عكس ذلك. فقد بدأ في الآونة الأخيرة مشروع يحث الزوار من ذوي الإعاقة البصرية على لمس معروضات المتاحف لاستكشافها بأنفسهم والاستمتاع بذلك.

وأصبح بمقدور المكفوفين الذين يزورون المتحف الوطني اللبناني الاستمتاع باستكشاف منحوتات وقطع فنية عديدة بمفردهم لأول مرة من خلال اللمس وقراءة لوحة المعلومات الخاصة بكل منها بطريقة برايل، المكتوبة إلى جانب العربية والإنكليزية والفرنسية.

وقالت نادين أبو زكي، مؤسسة ورئيسة جمعية "ريد أوك"، إن المتحف الوطني في بيروت سيصبح وبشكل تدريجي متاحاً أكثر للمعاقين بصرياً. وأطلقت "ريد أوك" مشروع "أبواب.. الرجاء اللمس" بالاشتراك مع متحف أوميرو الوطني في إيطاليا وبالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي في لبنان.

وأوضحت نادين أن المشروع سيشمل متحفين آخرين في لبنان هما "سرسق" و"مقام"، وجميعها تضم مجموعة من المنحوتات واللوحات وقطعاً أثرية وفسيفساء.

وقال ألدو جراسيني، رئيس متحف أوميرو، وهو نفسه معاق بصرياً، "كان من المثير جداً لاهتمامنا أن نتمكن من التحدث عن تجربتنا في بلد لم يكن بدأ على الأرجح فيه التفكير بشأن إمكانية وصول المكفوفين بشكل فعال إلى الفن".

وأضاف زميله مدير المشروعات الخاصة أندريا سوكراتي "اليوم مهم جداً لنا، لأننا نبدأ مشروعاً جديداً في لبنان بشأن إتاحة الفن والثقافة لذوي الإعاقات، لا سيما المكفوفين".

وحضر جراسيني وسوكراتي إطلاق مشروع "أبواب.. الرجاء اللمس"، وسينظمان تدريباً لأطقم العاملين في متاحف لبنانية بخصوص التعامل مع هؤلاء الزوار ذوي الوضع الخاص.

(رويترز)

دلالات
المساهمون