ما بعد السمنة والسكري

30 نوفمبر 2017
تعاني من السمنة (Getty)
+ الخط -
أفادت دراسة حديثة بأنّ نحو 6 في المائة من الإصابات الجديدة بالسرطان، التي شُخّصت في كل أنحاء العالم في عام 2012، كانت نتيجة الإصابة بمرضي السكري والسمنة. الدراسة التي أعدها باحثون في كلية إمبريال لندن البريطانية، جمعت بيانات عن حالات الإصابة بـ 12 نوعاً من السرطان في 175 بلداً حول العالم في عام 2012.

ووجد الباحثون أن السمنة والسكري مسؤولان عن ربع حالات الإصابة بسرطان الكبد، وأكثر من ثلث حالات الإصابة بسرطان بطانة الرحم في كل أنحاء العالم. بالنسبة للرجال، كان سرطان الكبد هو الأكثر شيوعاً بين المصابين بالسكري والسمنة، كما أن السكري والسمنة مسؤولان عن 126 ألفاً و700 من الإصابات بسرطان الكبد حول العالم، ما يمثل 42.8 في المائة من كل أنواع السرطان الناجمة عن السكري والسمنة. وعدّ سرطان القولون والمستقيم ثاني أكثر الأورام شيوعاً بين مرضى السكري والسمنة، بما يمثل 63 ألفاً و200 حالة إصابة جديدة بالسرطان، بنسبة 21.4 في المائة.

بالنسبة للنساء، كان سرطان الثدي الأكثر شيوعاً بين مريضات السكري والسمنة، بـ 147 ألفاً و400 إصابة، وبنسبة 29 في المائة. أما سرطان بطانة الرحم، فكان ثاني أنواع السرطان شيوعاً بين مريضات السكري والسمنة، بمجموع 121 ألفاً و700 حالة إصابة، وبنسبة 24 في المائة.

وقال أستاذ الأبحاث الإكلينيكية في كلية الطب في كلية إمبريال كوليدج لندن، جوناثان بيرسون شتوتارد: "في وقت هناك ارتباط بين السمنة السرطان منذ بعض الوقت، إلا أن الصلة بين السكري والسرطان نشأت مؤخراً".


المساهمون