مؤتمر عبر الهاتف لوزراء مالية اليورو لدراسة مقترحات يونانية

30 يونيو 2015
محادثات سابقة بشأن ديون اليونان (أرشيف/Getty)
+ الخط -
دعا رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم، اليوم الثلاثاء، وزراء مالية منطقة اليورو إلى مؤتمر عبر الهاتف الساعة، وذلك لمناقشة مقترحات جديدة من الحكومة اليونانية تهدف إلى حل أزمة ديون البلاد.

وقال ديسلبلوم في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "مؤتمر استثنائي عبر الهاتف لمجموعة اليورو الليلة لمناقشة طلب رسمي من الحكومة اليونانية تم استلامه بعد ظهر اليوم".

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس، اليوم الثلاثاء، إن اليونان اقترحت على دائنيها إبرام اتفاق مع الآلية الأوروبية للاستقرار لسنتين، يتيح تلبية احتياجاتها المالية مع إعادة هيكلة ديونها.

وأعلنت الحكومة، في البيان، أنها قرّرت "البقاء حول طاولة المفاوضات"، على الرغم من تنظيم استفتاء، الأحد القادم، حول المباحثات مع الدائنين.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير المالية اليوناني، يانيس فاروفاكيس، رسمياً، عجز بلاده عن سداد ديونها، بما في ذلك دفعة بقيمة 1.6 مليار دولار يتعيّن على أثينا سدادها اليوم، قبل حلول الساعة العاشرة مساء بتوقيت غرينتش.

اقرأ أيضاً: غداً.. اليونان تعيد فتح ألف فرع مصرفي لخدمة المتقاعدين

وأغلقت المصارف اليونانية أبوابها، أمس الإثنين، في حين يترقب التجار الزبائن، ويأمل الموظفون في صرف رواتبهم. من ناحية أخرى قالت الحكومة إنها ستفتح ألف فرع مصرفي، غداً الأربعاء، وذلك لخدمة المتقاعدين.

وفي سياق متصل، حذرت المعارضة المحافظة في اليونان اليوم، من أن استفتاء الأحد المقبل على بنود حزمة إنقاذ دولية سيكون استفتاء على مستقبل البلاد في أوروبا وأن الأجور والمعاشات ستكون في خطر إذا رفض اليونانيون الحزمة.

وقال رئيس الوزراء السابق أنتونيس ساماراس زعيم حزب الديمقراطية الجديدة، الذي يمثل يمين الوسط في خطاب أذيع تلفزيونياً: "السؤال الذي يحسمه الاستفتاء الآن هو نعم أو لا لليورو وأوروبا. ذلك هو ما اشار إليه جميع قادة أوروبا".

إلى ذلك طلبت اليونان من الدائنين تمديد برنامجها الحالي للإنقاذ المالي "لفترة زمنية قصيرة" من أجل تفادي عجز فني عن السداد لحين سريان حزمة جديدة للإقراض، وذلك وفقاً لما جاء في رسالة من رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس نشرها موقع بوليتيكو الإخباري على الإنترنت اليوم الثلاثاء.

ومن ناحية أخرى قال مصدر في الحكومة اليونانية إن تسيبراس أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي اليوم مع تقديم سلطات الاتحاد الأوروبي لعرض في اللحظات الأخيرة لإنقاذ اتفاق مع اليونان.

 
اقرأ أيضاً: رسميّاً..اليونان تعجز عن سداد قرض لصندوق النقد

المساهمون