ليستر سيتي والتتويج بلقب "البريمييرليغ"... أرباح مالية بالأرقام

30 ابريل 2016
أرباح مالية ضخمة سيحققها ليستر سيتي (العربي الجديد)
+ الخط -

اقترب ليستر سيتي من تحقيق لقب "البريمييرليغ" لأول مرة في تاريخه، والفرصة مؤاتية عندما يواجه مانشستر يونايتد في ملعب "الأولد ترافورد" الأحد، إذ إن الفوز في اللقاء يعني تتويج ليستر رسمياً، لكن ماذا بعد هذا اللقب التاريخي؟

بعد أن يُتوج ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي إن نجح في تحقيق ثلاث نقاط في آخر ثلاث مباريات في بطولة الدوري، سيبدأ النادي بتحقيق أرباح مالية كبيرة، أولاً على الصعيد المحلي، ثم على الصعيد الأوروبي نتيجة مشاركته بشكل رسمي ولأول مرة في تاريخه، في بطولة دوري أبطال أوروبا.

بحسب جداول الأرباح المالية التي يُحددها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لموسم 2015 - 2016، فإن ليستر سيتي وإن نجح في تحقيق لقب "البريمييرليغ" فسيحصد أرباحاً مالية تصل إلى نحو 90,9 مليون جنيه إسترليني، أي أكثر بنحو 20 مليون عن الموسم الماضي الذي حل فيه في المركز الـ 14.

وتتقسم الأرباح في الدوري الإنجليزي على الشكل التالي، 50% من المبلغ يُقسم على جميع الأندية بشكل متساوٍ (ليستر سيتي يحصل على 54,1 مليوناً)، 25% يُقسم على جميع الأندية لكن ليس بشكل متساوٍ (1,23 مليون جنيه لصاحب المركز الأخير، ويرتفع المبلغ 1,23 مليون وصولاً إلى صاحب المركز الأول)، في هذا الحالة يحصل ليستر سيتي على نحو 24,7 مليون جنيه.

وآخر 25% تتوزع على الأندية بحسب الملعب وسعة جمهوره والنقل التلفزيوني في هذا الملعب، والسعر المدفوع هو (875,000 ألف جنيه)، وفي موسم 2015 -2016 تم نقل 14 مباراة لفريق ليستر سيتي في ملعبه حتى الآن، لذلك سيحصل على 12,1 مليون جنيه إسترليني.

مع نهاية الموسم يحصل ليستر سيتي على 90,9 مليون جنيه إسترليني، ليس أعلى المبالغ المتوقعة لأن توتنهام سيحصل على (95 مليوناً)، أرسنال (98 مليوناً)، مانشستر سيتي (94 مليوناً)، مانشستر يونايتد (95,8 مليوناً)، ليفربول (92 مليوناً)، تشلسي (90,8 مليوناً). وهنا تجدر الإشارة إلى عراقة هذه الأندية واهتمام النقل التلفزيوني كثيراً بها، لهذه الأسباب تحصل على أموال أكثر من ليستر سيتي البطل.

في المقابل لا يُمكن إغفال العروض الدعائية الجديدة الذي ستدخل على الخط لوضع شعارها على قميص بطل إنجلترا، خصوصاً أنه سيمثل البلد في بطولة دوري أبطال أوروبا، وبالحديث عن البطولة الأوروبية، فهو سيحصل على 12 مليون يورو مباشرةً عند انطلاق البطولة، لأن القانون ينصُ على منح كل فريق يشارك في أبطال أوروبا حوالي 12 مليون يورو في دور المجموعات.

ومع كل فوز سيحققه ليستر سيتي في دوري الأبطال سيحصل على 1,5 مليون يورو، هذا من دون احتساب تذاكر مباريات دوري الأبطال التي سيختلف سعرها عن مباريات بطولة الدوري الإنجليزي في موسم 2016 - 2017.

ولو جمعنا كل أرباح ليستر سيتي المتوقعة عند نهاية الموسم في حال تتويج بلقب الدوري الإنجليزي، فيصل المبلغ إلى حوالي 130 مليون يورو؛ الأموال التي تسمح للفريق الصغير بأن يغدو عملاقاً في كرة القدم الأوروبية.

المساهمون